الاقتصادية

الأمريكيون يقلصون شراء السيارات رغم ارتفاع إنفاق المستهلكين

29 مارس 2019
29 مارس 2019

واشنطن - (رويترز): ارتفع إنفاق المستهلكين الأمريكيين أقل من المتوقع في يناير وزاد الدخل بوتيرة متوسطة في فبراير، مما يشير إلى أن الاقتصاد يخسر سريعا قوة الدفع بعد تباطؤ النمو في الربع الأخير من العام الماضي.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية أمس إن إنفاق المستهلكين، الذي يشكل ما يزيد على ثلثي النشاط الاقتصاد الأمريكي، ارتفع 0.1 بالمائة في الوقت الذي قلصت فيه الأسر مشترياتها من السيارات.

وجرى تعديل بيانات ديسمبر بالخفض لتظهر تراجع إنفاق المستهلكين 0.6 بالمائة بدلا من 0.5 بالمائة في التقديرات السابقة.

كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع إنفاق المستهلكين 0.3 بالمائة في يناير.

وتأجل صدور أرقام إنفاق المستهلكين في يناير بفعل الإغلاق الجزئي للحكومة الاتحادية لمدة خمسة أسابيع والذي انتهى في 25 يناير.

وبعد التعديل في ضوء التضخم، زاد إنفاق المستهلكين 0.1 بالمائة في يناير بعد انخفاض لم يخضع للتعديل بنسبة 0.6 بالمائة في ديسمبر .

وزاد مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يستثني مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، 0.1 بالمائة بعد أن ارتفع 0.2 بالمائة في ديسمبر ، وهو ما أدى إلى خفض ارتفاع ما يُطلق عليه المؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي على أساس سنوي إلى 1.8 بالمائة من اثنين بالمائة في ديسمبر.

والمؤشر الأساسي لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي هو المقياس المفضل للتضخم لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وبلغ المؤشر المستوى المستهدف للتضخم من المركزي الأمريكي في مارس من العام الماضي للمرة الأولى منذ أبريل 2012.