1175171
1175171
المنوعات

الكشف عن البهو الملكي للفرعون رمسيس الثاني

28 مارس 2019
28 مارس 2019

الأقصر (مصر)- «د.ب.أ»: أعلنت وزارة الآثار المصرية العثور على البهو الملكي للفرعون رمسيس الثاني وأحجار لوحات تأسيس معبده بأبيدوس في محافظة سوهاج «500 كم جنوب القاهرة».

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، في بيان أمس الخميس، إن الكشف الذي عثرت عليه البعثة الأثرية لجامعة نيويورك والعاملة بمعبد رمسيس الثاني بأبيدوس، سوف يغير ولأول مرة شكل وخريطة المعبد الذي يقرب على اكتشافه حوالي 160 عاما. وأشار إلى أن الكشف سيضيف الجديد بشأن معرفة تخطيط وشكل المعابد وملحقاتها في فترة الرعامسة، لافتا إلى أن الصورة المعمارية لملحقات هذا المعبد ومن بينها البهو والقصر تحاكى الملحقات الخاصة بمعبد والده سيتى الأول والذي يقع علي بعد حوالي 300 متر جنوبا.

ومن جانبه ، قال أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، إن البهو يتكون من حوائط مبنية من الحجر الجيري والطوب اللبن وكسيت أرضيته ببلاطات من الحجر الجيري.

ولفت إلى أن البعثة عثرت أيضاً بداخل الصالة الثانية على قاعدة عمود من الحجر الرملي وعتبا من نفس نوعية الحجر يحمل أسم رمسيس الثاني بالإضافة إلي كتل حجرية أخرى تحمل بقايا مناظر لنجوم كانت تزين سقف الصالة.

إلى ذلك ، قال الدكتور سامح اسكندر رئيس البعثة الأثرية، أنه أثناء أعمال الحفائر في الناحية الجنوبية من المعبد تم العثور على ممشى حجري أمام الباب الجنوبي الغربي للمعبد والذي تبين أنه يقود إلى مدخل مبنى يظهر لأول مرة وتحمل جدرانه بقايا نقش خرطوش رمسيس الثاني.

وأضاف اسكندر أن أعمال الحفر كشفت أيضا ولأول مرة عن واحدة من أندر الاكتشافات الأثرية وهى أحجار تدشين وتأسيس المعبد والتي حفر عليها الألقاب الملكية للفرعون رمسيس الثاني، حيث ظهر على الحجر الأخير في كل ركن من أركان المعبد الأربعة والرابط بينها، الخراطيش الملكية لمؤسسة الملك رمسيس الثاني والتي حفر عليها اسمي التتويج والميلاد على خلفية ذهبية اللون يعلوها قرص الشمس وريشيتي الماعت ويدنوها علامة النوب المصرية.