العرب والعالم

يونيسف: 40 طفلا فلسطينيا قتلوا على حدود القطاع

28 مارس 2019
28 مارس 2019

«عمان»- (أ ف ب) - قتل حوالي 40 طفلا فلسطينيا في الـ12 شهرا الماضية خلال التظاهرات قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة المحاصر وإسرائيل، وفق ما جاء في بيان لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف أمس .

ونقل البيان عن المدير الإقليمي للمنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خيرت كابالاري قوله «خلال الأشهر الـ12 الماضية ، قتل حوالي 40 طفلا في التظاهرات» قرب السياج الأمني الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأضاف «تم نقل ما يقارب ثلاثة آلاف طفل مصابين بجروح إلى المستشفى، وتؤدي الكثير من هذه الجروح إلى إعاقات جسدية تلازمهم مدى الحياة».

وعبر كابالاري عن «غضب يونيسف إزاء قتل وجرح أعداد كبيرة جدا من الأطفال جراء النزاع».

ويشهد قطاع غزّة منذ 30 مارس 2018 حالة من التوتر الشديد كثيرا ما تخللتها مواجهات بين الفلسطينيين وقوات إسرائيلية قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة المحاصر وإسرائيل. وقتل 258 فلسطينيا وأصيب اكثر من6557 في هذه المواجهات، كما قتل جنديان إسرائيليان وأصيب سبعة إسرائيليين بجروح.

وقال كابالاري أنه خلال الأيام القليلة الماضية ، تعرّض الأطفال في الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، «لضغوط نفسية لا مبرر لها ، كما تعرضوا للعنف نتيجة لتصاعد النزاع»، وأضاف «نؤكّد على تأييدنا لدعوات وقف التصعيد بشكل عاجل».

وتابع «في وقت تتوالى الدعوات لمزيد من التظاهرات في الأيام المقبلة، نذكّر جميع الأطراف بمسؤوليتها في إعطاء الأولوية دائماً لحماية حياة الأطفال وصحتهم ورفاههم، هذا أمر أساسي».

ويستعد الفلسطينيون في قطاع غزة غدا لتنظيم «مسيرة مليونية» في الذكرى السنوية الأولى لإطلاق «مسيرات العودة» على طول حدود القطاع مع إسرائيل احتجاجا على الحصار الإسرائيلي، ومطالبة بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين تهجروا منذ إنشاء دولة إسرائيل في 1948، إلى أرضهم.

ووقعت مواجهة عسكرية جديدة بين إسرائيل وحركة حماس في مطلع الأسبوع بدأت بإطلاق صواريخ من قطاع غزة في اتجاه إسرائيل، وطال أحدها تل أبيب ، ما دفع إسرائيل إلى الرد بعنف بقصف وغارات تسببت بدمار واسع. ويهدد هذا التصعيد الهدنة الهشة بين الجانبين.