العرب والعالم

الرئيس العراقي: الفساد والإرهاب لم تنجز محاربتهما

28 مارس 2019
28 مارس 2019

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي: أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أن العراق قادر ومؤهل لتحقيق الاستحقاقات المطلوبة لأن شعبه مصر على إنهاء الأزمات التي يمر بها، مشيراً إلى أن الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة ومحاربته لم تنجز.

وأشار صالح، في كلمة ألقاها خلال لقائه النخب الاجتماعية والثقافية وشيوخ العشائر والوجهاء في محافظة واسط، إلى أن الانفتاح الإقليمي والدولي مهم لكن يجب تغليب المصلحة الوطنية، ومع اعتزازنا بجيراننا الا أن مصلحتنا هي الأول، موضحاً أن العراق مقبل على تطورات وتحولات إيجابية وهذا مؤشر على انه مقتدر وفاعل في المنظومة الإقليمية والدولية ولن يقبل أن نكون ساحة صراع وتناحر للدول الأخرى.

وأضاف رئيس الجمهورية أن الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة ومحاربته لم تنجز وهو يتطلب اجراءات قانونية ودعم المجتمع والفعاليات المدنية لتمكين الدولة من إنهاء هذه الأزمة، مشيداً بإصرار الخيرين على المضي بالعراق إلى مرحلة البناء والإعمار والاستقرار. كما دعا رئيس تحالف الإصلاح والإعمار عمار الحكيم، الأمم المتحدة من خلال ممثليتها في العراق إلى تقديم الدعم الفني لمجلس النواب بما يتعلق بقانون الانتخابات، مبيناً ان الهدف من ذلك هو للوصول إلى صيغة قانون يتسم بالعدالة كي يلبي طموحات الشعب.

وقال المكتب الإعلامي للحكيم في بيان إن «رئيس تحالف الإصلاح والإعمار عمار الحكيم استقبل، بمكتبه في بغداد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت». مبينا انه «جرى خلال اللقاء مناقشة المشهد السياسي في العراق والمنطقة وملف استكمال الكابينة الحكومية». ودعا الحكيم خلال البيان، الأمم المتحدة من خلال ممثليتها في العراق إلى «تقديم الدعم الفني لمجلس النواب بما يتعلق بقانون الانتخابات للوصول إلى صيغة قانون يتسم بالعدالة كي يلبي طموحات الشعب ويحقق تطلعاته»، مطالبا بـ«ضرورة استكمال الكابينة الحكومية وتعيين وزراء اكفاء متمتعين بالنزاهة والقدرة على الإدارة». وأكد ان «على القوى السياسية ان تتواصل خاصة التحالفين الكبيرين الإصلاح والإعمار وتحالف البناء للوصول إلى رؤية مشتركة لدعم جهود الحكومة في تنفيذ برنامجها الخدمي والتنموي».