عمان اليوم

ختام التقييم لمسابقة الابتكار في مواد الدراسات الاجتماعية بالمدارس الخاصة

28 مارس 2019
28 مارس 2019

اختتمت المديرية العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم النسخة الثانية من مسابقة الابتكار في مادة الدراسات الاجتماعية للمدارس الخاصة «ابتكاري ذاتي»، وذلك بمدرسة درة الخليج الخاصة.

وتهدف المسابقة إلى إظهار وإبراز الإبداعات الطلابية في مادة الدراسات الاجتماعية، وتشجيعهم على العمل في بيئة علمية خارج غرفة الصف، وصقل مهاراتهم العلمية، وزيادة حلقات التواصل والتعاون بينهم في المدارس المختلفة، وإتاحة الفرصة لهم للتعرف على نماذج مختلفة من الابتكارات العلمية من خلال المسابقة، بالإضافة إلى إكسابهم المهارات الخاصة بالبحث العلمي.

وتم امس تقييم 23 ابتكارا لتتأهل منها 10 ابتكارات سيتم الإعلان عنها وتتويجها في حفل مزمع إقامته في شهر أبريل القادم، وبلغ عدد المشاريع الطلابية المتنافسة في المسابقة 60 ابتكارًا من أربع محافظات وهي مسقط، وشمال وجنوب الباطنة، والبريمي.

الجدير بالذكر أن المسابقة تستهدف طلبة الصفوف من (5 -12)، واشترط مشاركتهم بابتكار واحد فقط في إحدى الفئتين: الأولى الموجهة للطلبة في الصفوف ( 5 – 8 )، والثانية الموجهة للطلبة في الصفوف ( 9 – 12)، كما اشترط المشاركة بشكل فردي أو جماعي على ألا يزيد عدد المشاركين في العمل الجماعي عن طالبين فقط، وأن يكون الابتكار من إنتاج الطالب نفسه، ولم تسبق المشاركة به من قبل، بالإضافة إلى الجِدّة والابتكار والابتعاد عن الاقتباس والتكرار، وأن يكون للعمل ارتباط بالتقانة الحديثة.

وتكونت لجنة التقييم النهائي للمسابقة من نبيل بن سيف الحبسي عضو فني ابتكار من دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي بوزارة التربية والتعليم وطارق بن ناصر الحراصي أخصائي براءات الاختراع (فيزياء) بوزارة التجارة والصناعة.