1175336
1175336
الاقتصادية

السلطنة الثاني عربيا والـ 16 عالميا في مؤشر الأمن السيبراني

28 مارس 2019
28 مارس 2019

أظهرت مقاييس إيجابية للتخفيف من التهديدات -

جنيف- العمانية: حصلت السلطنة على المركز الثاني عربيا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي لعام 2018-2019 الذي أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات ونشره على موقعه الإلكتروني بالإنجليزية.

وحازت السلطنة على 0.868 نقطة وجاءت في المركز السادس عشر عالميا ضمن المؤشر الذي شمل 175 دولة بعد المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وليتوانيا وأستونيا وسنغافورة وأسبانيا وماليزيا وكندا والنرويج وأستراليا ولوكسبمورج.

كما جاءت السلطنة ضمن أفضل ثلاث دول عربية في منطقة الخليج في التصنيف العالمي وهي المملكة العربية السعودية وقطر.

وقال التقرير: ان السلطنة حصلت على درجات عالية الركائز القانونية وبناء القدرات مشيرا الى ان السلطنة لديها هيكل تنظيمي قوي بما في ذلك استراتيجية عالية المستوى للأمن السيبراني وخطة رئيسية وشاملة وخارطة طريق.

كما أوضح ان السلطنة أنشأت إطارا لعمل الحكومة الإلكترونية، وهو مجموعة من المعايير الأفضل عالميا في الممارسات وأنظمة إدارة العملية لتعزيز تقديم الخدمات الحكومية بما يتماشى مع مهمة الحكومة الإلكترونية. وهو المتعلق بالقواعد والإجراءات التي من خلالها يتم التأكد من أن مشاريع وأنظمة تكنولوجيا المعلومات الحكومية تتسم بالاستدامة والتوافق مع استراتيجيات وأهداف هيئة تقنية المعلومات (ITA) كما يوفر ضمان حول قيمة مشاريع تكنولوجيا المعلومات و إدارة المخاطر المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات.

وقال التقرير ان السلطنة أظهرت مقاييس إيجابية على صحة النظام البيئي والمعروفة باسم «Cyber Green «لقطاعات البنية الأساسية الوطنية للمعلومات والتي تستهدف تعزيز التواصل والاستجابة للحوادث وقدرات الفرق المشاركة وكذلك ضمان بذل جهد جماعي مستمر للتخفيف من التهديدات السيبرانية بين فرق الاستجابة الوطنية لحوادث الحاسوب (CIRTs) في المنطقة العربية.

ويركز مؤشر الأمن السيبراني على أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسب الآلي وضمان تمتين الخصوصية وحماية سرية المعلومات الشخصية واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية المواطنين والمستهلكين من مخاطر الفضاء السيبراني.

ويعد الاتحاد الدولي للاتصالات هذا المؤشر استنادا الى خمسة معايير هي المعيار القانوني والمعيار التقني والمعيار التنظيمي ومعيار بناء القدرات ومعيار التعاون.

وحصلت السلطنة على 0.187 في المعيار القانوني للأمن السيبراني و0.184 نقطة في المعيار التقني و0.197 نقطة في المعيار التنظيمي و0.195 نقطة في مؤشر بناء القدرات و0.160 في مؤشر التعاون.