العرب والعالم

استشهاد مسعف فلسطيني برصاص الاحتلال في بيت لحم

27 مارس 2019
27 مارس 2019

رام الله (عمان):-

استشهد مسعف فلسطيني، أمس، متأثراً بجراحه التي أصيب بها برصاص الاحتلال الاسرائيلي، خلال محاولته تقديم الإسعافات الأولية لمصابين خلال المواجهات التي اندلعت فجر امس عند الشارع الرئيس القدس- الخليل، بين الشبان وقوات الاحتلال إثر اقتحامها مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينيين جنوب غربي بيت لحم (جنوب القدس المحتلة).

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب وصل «عُمان» نسخة منه، استشهاد المسعف المتطوع ساجد مزهر(19 عاما)، وأدانت الصحة قتل جيش الاحتلال للمسعف مزهر، وطالبت كافة المؤسسات والمنظمات الدولية الحقوقية والمجتمع الدولي بالتحرك العاجل لحماية المواطنين العُزَّل في كافة المدن الفلسطينية، الذين يتعرضون لمختلف أشكال القتل برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقال وزير الصحة جواد عواد، إن «قتل الاحتلال للمسعف المتطوع برصاص (حي) في البطن يعد جريمة حرب، وإصرار لدى هذا الجيش على خرق كل المعاهدات الدولية والاتفاقيات التي تدعو إلى حماية المسعفين أوقات النزاعات».

وأضافت الوزارة أنه باستشهاد المتطوع مزهر، يرفع عدد الشهداء من المسعفين ومتطوعي الإسعاف منذ مطلع عام 2018 إلى أربعة شهداء، بينهم مسعفة، ما يدلل على تعمد الاحتلال استهداف الطواقم الطبية والمسعفين وعرقلة عملهم في تقديم الواجب الإنساني للمُصابين.

من جهته، قال رئيس جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، أن المسعف مزهر أصيب مباشرة جراء إطلاق النار عليه أثناء قيامه بواجبه في إسعاف الجرحى.

وأصيب أربعة فلسطينيين، صباح امس، بينهم المسعف مزهر برصاص الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت في مخيم «الدهيشة».

وأفادت مصادر محلية أن الشبان أصيبوا بالرصاص الحي وذلك خلال مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامه للمخيم.

واعتلى جنود الاحتلال أسطح عدد من المنازل في المخيم حيث دارت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

واقتحم الاحتلال منزل الشاب جهاد معالي في محاولة لاعتقاله حيث لم يتم العثور عليه في المنزل وتم اعتقال شقيقه معالي عيسى معالي للضغط على شقيقه لتسليم نفسه، كما وتم اعتقال شابين آخرين من المخيم.