العرب والعالم

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على طهران

27 مارس 2019
27 مارس 2019

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات جديدة على إيران، تستهدف 14 شخصاً و17 شركة. وقالت الوزارة في بيان إن الشركات المستهدفة تشمل بنوكاً ومؤسسات مالية، بينها «بنك أنصار»، و»أطلس للصرافة»، وشركة «أطلس».

وتعتبر هذه العقوبات الخطوة الثانية من نوعها خلال أسبوع، إذ فرضت واشنطن، الجمعة، عقوبات مماثلة استهدفت 31 عالماً وفنياً وشركة في إيران. وقالت الوزارة إن الأشخاص والكيانات المشمولة بالحظر الجديد تربطهم صلة ببرنامجي طهران النووي والصاروخي.

وأعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» انسحاب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران في مايو 2018، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية على طهران اعتباراً من أغسطس الماضي شملت القطاعين النفطي والمصرفي.

في شأن آخر، أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني «علي أصغر بيوندي» عن ارتفاع عدد قتلى الفيضانات التي اجتاحت ايران منذ عدّة أيام إلى 25 شخصاً.

ووصل الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى محافظة كلستان للاطلاع على الأوضاع بعد الكارثة التي حلت بالمحافظة، فيما تستمر عمليات تصريف المياه لتقديم الدعم للمتضررين.

وتشهد أغلب المحافظات الإيرانية فيضانات جارفة بسبب هطول كميات كبيرة من الأمطار، تسببت في خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات والبنى التحتية.

وسُجلت هذه السيول الكارثية في أوج فترة الاحتفالات في إيران بالعام الجديد. ولا تزال 20 من محافظات إيران الـ31 تشهد فيضانات، حسب التلفزيون الرسمي.