1173631
1173631
الاقتصادية

«مرافي» تتولى إدارة وتشغيل ميناءي خصب وشناص بدءا من أبريل

27 مارس 2019
27 مارس 2019

بهدف تعزيز الجانب التنظيمي وتكاملها مع الموانئ الرئيسية -

العبري لـ عمان: إضافة أرصفة جديدة وجلب معدات متخصصة بالميناءين ضمن خطط التطوير -

عمان: منحت وزارة النقل والاتصالات حق إدارة وتشغيل ميناءي خصب وشناص إلى شركة مرافي التابعة للمجموعة العمانية العالمية للوجستيات (أسياد) اعتبارا من الأول من أبريل.

وتهدف الوزارة من ذلك إلى تعزيز الجانب التنظيمي والتشغيلي لهذه الموانئ وتكاملها مع الموانئ الرئيسية، وتوفير الإمكانيات التي تسمح باستقبال السفن المحملة بالبضائع سواءً من ناحية الاستيراد والتصدير، مما ينعكس بدوره لخدمة مختلف القطاعات ورفد السوق المحلي بالبضائع، وستعمل شركة مرافي للاستفادة من البنية الأساسية التي وفرتها الحكومة في هذه الموانئ وتعظيم الفوائد خدمة لقطاع التجارة والنقل البحري.

وقال الدكتور أحمد بن محمد العبري الرئيس التنفيذي لشركة مرافي في تصريحات خاصة لـ «عمان الاقتصادي»: إن الشركة ستعمل من خلال منحها حق إدارة وتشغيل ميناءي خصب وشناص على تطبيق جميع القوانين الدولية، وستحدث تغييرات مبدئية لتسهيل عملية المناولة وتنشيط الحركة التجارية.. وسيعقب ذلك القيام بعمليات تطوير كبيرة بإضافة أرصفة جديدة في الميناءين وجلب معدات متخصصة تمكنهما من مضاعفة المناولة في الاستيراد والتصدير وإنعاش الحركة الاقتصادية في المناطق المجاورة، وستعمل المراسي كمنصة لإشراك القطاع الخاص في العمليات التجارية والتطوير.. مما سيمكن الميناءين مستقبلا من جذب استثمارات خارجية.

ويعتبر ميناء خصب متوسط الحجم في منطقة استراتيجية، وتخطط مرافي على حد قول الرئيس التنفيذي لتخصيص الأرصفة في إطار تطويره كميناء سياحي وتجاري. في حين سيتم تطوير ميناء شناص ليكون بذات القدرة الاستيعابية لميناء السويق، وسيكون الرابط الرئيسي مع ميناء خصب في نقل البضائع.

وقد سبق لوزارة النقل والاتصالات أن أوكلت لشركة مرافي مهمة إدارة العمليات التشغيلية في ميناء السويق، إلى جانب إدارتها وتشغيل ميناء السلطان قابوس، كما دخلت مرافي أيضا في شراكة مع شركة ميناء صحار من أجل تطوير وتشغيل رصيف بسعة كبيرة لتصدير الأحجار والمعادن بالميناء، علاوة على ذلك وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع مدينة خزائن الاقتصادية للعمل معا على تطوير وتشغيل ميناء بري بالمدينة.

وثمن الدكتور أحمد العبري جهود وزارة النقل والاتصالات في تمكين وتطوير موانئ السلطنة وتهيئتها بما يتواكب مع متطلبات المرحلة الحالية ويعزز الحركة اللوجستية في السلطنة.