1173581
1173581
الاقتصادية

الوطني للأعمال يناقش تحويل المشاريع الابتكارية لمنتجات تجارية

27 مارس 2019
27 مارس 2019

ضمن جلسات فعالية «ريوق»

نظم المركز الوطني للأعمال، التابع للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» أمس جلسة نقاشية حول «تحويل المشاريع الابتكارية إلى منتجات تجارية» ضمن مبادرة «ريوق» لعام 2019، والتي ترعاها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بواحة المعرفة مسقط. شارك خلالها كل من الدكتور عبدالباقي الخابوري، مدير دائرة المناطق العلمية بمجمع الابتكار مسقط، والدكتور طلال الوهيبي، مدير الابتكار القطاعي بمركز الابتكار الصناعي، وفراس المسافر، المدير التنفيذي والمؤسس لشركة مصنع الابتكار، وعثمان المنذري، مبتكر ومؤسس شركة اينوتك.

وناقش المشاركون خلال الجلسة مجموعة من المحاور شملت تعريف المشاريع الابتكارية وتوضيح ماهيتها، وكيف يمكن أن يكون المبتكر رائد أعمال، والتحديات التي يواجهها المبتكر لتحويل منتجه إلى تجاري، بالإضافة إلى التعريف بأبرز الجهات الداعمة للابتكار في السلطنة وآليات الدعم المعتمدة على المستويين المحلي والخارجي. ووضح المتحدثون في الجلسة التوجه الحالي للشباب العماني، وأهمية التركيز على النوعية وليس الكمية في الأفكار والمنتجات وبالتالي تحويلها إلى مشاريع ابتكارية وذلك لضمان تحقيق الاستمرارية لهذه المشاريع.

وتشمل مبادرة «ريوق» جلسات حوارية لرواد الأعمال يتم فيها النقاش وأخذ المقترحات وتبادل الآراء والخبرات، حيث ستعقد في هذا العام أربع جلسات، تجمع كوكبة من العقول الرائدة في مجال ريادة الأعمال من القطاعين العام والخاص.

ويعد المركز الوطني للأعمال الذي قامت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية – مدائن، بتدشينه في العام 2013 حاضنة رئيسية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وذلك  من خلال  تقديمه للدعم الفني والإداري واللوجستي والتوعوي للمشاريع الناشئة والأفكار المبتكرة بغية الوصول لمشاريع ذات نفع اقتصادي وقيمة مضافة للبلاد، بالإضافة إلى دوره في  تطوير المجتمع العماني بدفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال زيادة الوعي بريادة الأعمال وإلهام الجيل الجديد من الشباب لاستكشاف إمكانياتهم وقدراتهم على تأسيس وريادة الأعمال الخاصة.