الأولى

قائد الجيش الجزائري يطلب إعلان منصب الرئيس شاغرا

26 مارس 2019
26 مارس 2019

طالب بتطبيق مادة دستورية تتيح حلا يضمن الخروج من الأزمة -

الجزائر - وكالات: طلب رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق قايد صالح امس بتطبيق المادة 102 من الدستور التي تنص على آلية إعلان منصب الرئيس شاغرا، كما جاء في خطاب بثه التلفزيون الحكومي.

وقال الفريق قايد صالح في خطاب أمام قادة القوات المسلحة في ورقلة (جنوب شرق) «يجب تبني حل يكفل الخروج من الأزمة، حل يضمن الخروج من الأزمة ويضمن احترام الدستور وتوافق الرؤى وهو الحل المنصوص عليه في الدستور في مادته 102».

وتنص المادة 102 من الدستور على أنه «إذا استحال على رئيس الجمهوريّة أن يمارس مهامه بسبب مرض خطير ومزمن، يجتمع المجلس الدّستوريّ وجوبا، وبعد أن يتثبّت من حقيقة هذا المانع بكلّ الوسائل الملائمة، يقترح بالإجماع على البرلمان التّصريح بثبوت المانع».

وقالت قناة النهار التلفزيونية الجزائرية امس إن قائد الجيش الفريق أحمد قايد صالح طالب بإعلان منصب الرئيس شاغرا، مضيفة أنه قال إن مطالب الشعب مشروعة، وذكرت المحطة التلفزيونية أنه بموجب الدستور فإن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح سيتولى منصب القائم بأعمال الرئيس لمدة 45 يوما على الأقل.

وشوهد عدد من المارة في وسط العاصمة الجزائرية وعناصر من الشرطة ينتشرون لتأمين تظاهرة طلابية، وقد تسمرت أعينهم على هواتفهم النقالة بعد صدور الخبر، بينما قام بعض السائقين بإطلاق العنان لمنبهاتهم، تعبيرا عن فرحهم.