تخريج الدفعة الثالثة من طلبة الدمج الفكري ببركاء

بركاء – سيف السيابي –

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بدائرة البرامج التعليمية قسم التربية الخاصة ملتقى التربية الخاصة لتخريج الدفعة الثالثة من طلبة الدمج الفكري، وذلك بقاعة حصن بركاء بولاية بركاء. حضر الحفل حمد بن خلفان الراشدي المدير العام وبحضور شيوخ وأعيان الولاية وعدد من مديري الدوائر ومديري المدارس وأولياء أمور طلبة الدمج.
بدأ الحفل بافتتاح معرض فني زراعي من إنتاج طلبة الدمج حيث اشتمل على ركن للسعفيات وآخر للمشغولات اليدوية إلى جانب ركن الزراعة، ثم قدم عدد من طلبة الدمج مجموعة من الفقرات الفنية بالتعاون مع عدد من مدارس المحافظة، بعدها قام راعي المناسبة بتكريم طلاب الإعاقة السمعية الفائزين في مسابقة حفظ القرآن الكريم على مستوى المحافظة، كما تم تخريج طلبة الدمج الفكري الدفعة الثالثة من مدرسة العقدة للتعليم الأساسي وطلبة مدرسة الخليل بن أحمد الفراهيدي، وطالبات مدرسة زينب أم المؤمنين للتعليم الأساسي.
وقال عبدالرحمن الريامي مدير مدرسة العقدة للتعليم الأساسي ومشرف الحفل: تم خلال هذا العام تدريب الطلاب على مجموعة من الحرف البسيطة التي تتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي وأولياء الأمور مثل حرفة الزراعة، فقد تم عمل مشتل بالمدرسة وقام طلبة الدمج بزراعة عدد من الشتلات والعناية بها حتى مرحلة الإنتاج، كذلك تم تدريبهم على تسويق تلك المنتجات في المجتمع المحلي.
وأضاف الريامي: إن الملتقى سلّط الضوء على ما تمتلكه هذه الفئة من مهارات وإمكانيات، وقالت ليلى الفارسية مديرة مدرسة زينب أم المؤمنين للتعليم الأساسي: إن دور المدرسة في تنمية مهارات طلبه الدمج الفكري هو تزويدهم بالخبرات والمهارات التي تمكنهم للحياة العملية معتمدين على أنفسهم كما تساعدهم على الشعور بالأمن وتنمية الثقة بالنفس وتدريبهم على مهنة مناسبة وتنمية العادات والقيم الدينية. وأضافت الفارسية: إن كل ما تعلمه الطلبة في أرض الواقع يمكن تطبيقه، ولكن يجب على المجتمع ووسائل الإعلام والمؤسسات الوقوف معهم وإبراز مواهبهم والتعامل معهم معاملة لائقة وعدم التعرض لهم بالسخرية والأخذ بأيديهم للتعايش مع المجتمع.