1172502
1172502
الاقتصادية

ملتقى «التميز في الخدمات الحكومية» يدعو لتبسيط الإجراءات وتوظيف التقنيات الحديثة

26 مارس 2019
26 مارس 2019

متابعة الجهات الحكومية في حصر الخدمات وأتمتتها -

البوسعيدي : حصر 2584 خدمة حكومية .. و 50 جهة أدرجت دليل خدماتها في مواقعها الإلكترونية -

عمان: أقيم أمس ملتقى «التميز في تقديم الخدمات الحكومية» وذلك في قاعة العرفان بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض برعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية، وبمشاركة أكثر من 200 موظف من 80 مؤسسة حكومية في السلطنة، وحضور عدد من مديري عموم الشؤون الإدارية والمالية وتقنية المعلومات ورؤساء فرق التحول الرقمي وأعضاء فرق تحليل الأعمال وتبسيط الإجراءات في المؤسسات الحكومية.

هدف الملتقى لتعزيز ثقافة الإبداع والتميز في تقديم الخدمات الحكومية وتشجيع المؤسسات الحكومية على الإسراع في تبسيط الإجراءات وإعادة هندسة العمليات وضمان مراجعتها وعمل التحسينات المستمرة وتوظيف التقنيات الحديثة المتاحة، بما يسهم في تطوير الأداء الحكومي وتطبيق أفضل الأساليب وأنجع الوسائل التي تؤدي إلى تسهيل الإجراءات وتيسير المعاملات في كافة الوزارات والوحدات الحكومية.

وأكد سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون التطوير الإداري أن تطوير الأداء الحكومي هو موضوع متجدد يحظى باهتمام كافة الجهات المعنية، فهو يعني برفع كفاءة وفاعلية الأداء وتطوير المهارات وتوظيف الكفاءات وإطلاق المبادرات الإدارية وتجديد الذهن الإداري وتنميته وتقييم جودة الخدمات والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في تطوير الأداء الحكومي وقياس جودة الخدمات المقدمة، وذلك لتحقيق رؤية الحكومة في تطوير الأداء الحكومي.

ويأتي عقد هذا الملتقى بناء على توجيه الفريق المشكل من قبل مجلس الوزراء ووزارة الخدمة المدنية وهيئة تقنية المعلومات ومركز عمان للتنافسية لمتابعة الجهات الحكومية في حصر الخدمات الحكومية وأتمتتها ووضعها في بوابة عماننا».

2584 خدمة حكومية

وتحدث سعادته عن عدد الخدمات بالجهات والهيئات الحكومية حيث قال: تم حصر (2584) خدمة حكومية، وبلغ عدد الجهات التي أنهت وضع دليل خدماتها بلغ (66) جهة حكومية، والتي لم تنته من وضع الدليل (14) جهة حكومية.. كما أدرجت (50) جهة حكومية دليل خدماتها في مواقعها الإلكترونية في حين لم تنته (30) جهة حكومية من إدراج خدماتها على مواقعها الإلكترونية.. ومن المؤمل أن يسهم هذا الملتقى في مساندة الجهات الحكومية من خلال حفز الجهات التي لم تنته من وضع أدلة حصر خدماتها في استكمال دليل حصر الخدمات الخاص بها مع ضرورة تحديث أدلة حصر الخدمات، بالإضافة إلى أهمية تبسيط الإجراءات والخدمات والعمل على أتمتتها في أقصر وقت ممكن لتقديم خدمات ذات جودة عالية وفقًا لرؤية الحكومة في مجال تقديم الخدمات.

مواكبة التغيرات

من جانبه أكد الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات قال فيها: «إن ما نشهده من تطور مطرد في مختلف مجالات تقنية المعلومات والاتصالات يحتم علينا الاهتمام بالابتكار والإبداع في مختلف المشروعات التي ننفذها في سبيل تحقيق استراتيجية عمان الرقمية وكذلك العمل على التحسين والتطوير المستمر لخدمات المؤسسات ومواكبة التغيرات التشريعية والإدارية. وأضاف الرزيقي: لتحقيق ذلك التوجه، فإن علينا أن نعي أن التحول الرقمي لن يتحقق إلّا بتضافر جهود جميع الأطراف، وأن على فرق التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية مواصلة جهودها باعتبارها الجهة المعنية بالدرجة الأولى بكافة الأمور ذات العلاقة بالتحول الرقمي في المؤسسات الحكومية وذلك من خلال توظيف المنهجية المتبعة في إدارة خارطة طريق التحول الرقمي شاملة تحسين إجراءات العمل وهندسة وتبسيط عملياتها، مع ضرورة إشراك الهيئة في التخطيط وذلك لمواكبة التحول الرقمي تماشيا مع المؤسسات الأخرى ومع الخطة العامة للتحول الرقمي في السلطنة. فالعمل في برامج التحول الرقمي هي مسؤولية مشتركة بين كافة قطاعات ومديريات المؤسسة دون الاعتماد على فريق تقنية المعلومات، كما لا ننسى أهمية قياس الأثر المتحقق من جميع الإجراءات والخدمات المقدمة وضرورة التعرف على نسبة التطوير والنجاح وكذلك تحديد التحديات ومعالجتها، إلى جانب التواصل المباشر مع الزبائن والمستفيدين والتعرف على مقترحاتهم وآرائهم.

أتمتة ذكية

وحول أتمتة الخدمات الحكومية قال الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات: إننا نحث المؤسسات الحكومية ممثلة في فرق التحول الرقمي على ضرورة أتمتة خدماتها من خلال استخدام التقنيات الحديثة الناشئة كالذكاء الصناعي بما يعطيها تأثيرًا أكبر بفضل ما تتيحه هذه التقنيات من تسهيل وسرعة في تقديم الخدمات، وأن على المؤسسات الحكومية البدء في تحويل أتمتة خدماتها وتوظيف تقنيات الذكاء الصناعي بشكل أكبر، وتماشيا مع ذلك التوجه فإن هيئة تقنية المعلومات بصدد إطلاق مبادرة الابتكار الحكومي والتي تهدف لزيادة كفاءة العمل المؤسسي من خلال تشجيع المؤسسات الحكومية على استخدام التقنيات الناشئة كالذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء، على أن يتم الإعلان عن تفاصيل هذه المبادرة في اجتماع فرق التحول الرقمي والمزمع تنظيمه في شهر أبريل القادم بمشيئة الله تعالى.

حلقات عمل

اشتمل الملتقى على 3 عروض مرئية بدأت بعرض حول أفضل الممارسات الدولية في التحول الرقمي قدمه مجيب خان (خبير في مجال الحكومة الإلكترونية) من شركة أرنست يونغ، بعد ذلك قدم إبراهيم بن طالب الوردي القائم بمهام مدير عام الخدمات الحكومية بهيئة تقنية المعلومات عرضا سلّط من خلاله الضوء على الموقف الحالي لتبسيط الإجراءات وتطوير الخدمات في المؤسسات الحكومية، بعدها استعرض بدر العبدلي من المكتب الوطني لتعزيز التنافسية تقييم السلطنة في مؤشر التنافسية وأهم نقاط التطوير المتاحة، كما تضمن الملتقى حلقتي عمل تناولت الأولى أفضل الممارسات وتطبيقا عمليا في مجال إعداد دليل الخدمات وتوثيق الإجراءات، وتناولت الثانية أفضل الممارسات وتطبيقا عمليا في تحسين وتبسيط الإجراءات.

الجدير بالذكر أن تحسين وتطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات يعتبر محورا أساسيا ومهما في عملية التحول وتطوير العمل الإداري في المؤسسة، حيث إنها تعنى برفع كفاءة وفعالية العمل المؤسسي وتسهيل الحصول على الخدمة بسرعة وكفاءة عالية، وفي الوقت ذاته تساهم في تحديد منهجية عمل واضحة لقياس الخدمات وتقليل التكلفة المالية، إلى جانب تسهيل التطوير والتحسين المستمر وتحديد الخلل في مسار العملية ومعالجته بشكل سريع.

نظم الملتقى هيئة تقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية.