العرب والعالم

ملك الأردن يلغي زيارة لرومانيا

25 مارس 2019
25 مارس 2019

إيطاليا اعتبرت خطوة اعتراف بوخارست باطلة -

عمان – عمان -

قال الديوان الملكي الأردني أمس إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ألغى زيارة كانت مقررة أمس إلى رومانيا وذلك نصرة للقدس في أعقاب تصريحات رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دانسيلا، عن عزمها نقل سفارة بلادها إلى القدس. وكانت أجندة الزيارة الملكية إلى رومانيا، والتي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي، تشتمل على لقاءات ثنائية لملك الأردن مع الرئيس الروماني، ومسؤولين في البرلمان، بالإضافة إلى مشاركته في جولة من «اجتماعات العقبة» التي كان من المفترض أن تستضيفها رومانيا بالشراكة مع الأردن.

كما كان من المقرر أن توقع الحكومتان الأردنية والرومانية، على هامش الزيارة الملكية، اتفاقية ومذكرتي تفاهم وبرنامج عمل في عدد من المجالات، بالإضافة إلى تنظيم ملتقى للأعمال يجمع ممثلين عن القطاع الخاص في البلدين.

وكان الملك عبد الله الثاني كشف الأسبوع الماضي أمام مواطنين بمدينة الزرقاء عن تعرضه شخصيا لضغوط وكذلك المملكة من أجل القبول بما يعرف بصفقة القرن والتنازل عن الوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

من جهة قال وكيل وزارة الخارجية الايطالية مانليو دي ستيفاني، امس ، إن إعلان رئيسة وزراء رومانيا فاسيليكا فيوريكا دانسيلا، نيتها نقل سفارة بلادها من تل أبيب إلى القدس، خطأ كبير جدا.

وأضاف ستيفاني لـ« راديو 24» الإيطالي، «رومانيا الآن رئيسة الاتحاد الأوروبي، وتتصرف بطريقة أحادية الجانب تماما، وهي رسالة سلبية للدور الذي تلعبه».

وأكد أن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، يعني إرسال 70 عامًا من عمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي المشترك للمجهول. وقال المسؤول الإيطالي: إن رومانيا جزء من الأمم المتحدة، وكان موقفها دائمًا واضحًا بهذا الخصوص، وتساءل: هل تنكر رومانيا موقفها هذا؟