1171121
1171121
عمان اليوم

معهد تطوير الكفاءات يرفد 153 متدربا بخبرات التوعية الأمنية ومهارات التدريب

25 مارس 2019
25 مارس 2019

بهدف تلبية الاحتياجات التدريبية العملية -

تغطية - نوال بنت بدر الصمصامية:-

احتفل معهد تطوير الكفاءات بديوان البلاط السلطاني أمس بتخريج المشاركين في برنامجي «التوعية الأمنية» و«مهارات أخصائي التدريب»، وذلك تحت رعاية سعادة علي بن قاسم اللواتي مستشار الدراسات والبحوث بديوان البلاط السلطاني بمقر نادي الواحات وبحضور أصحاب السعادة والمشاركين.

وأكد الدكتور خميس بن سعود التوبي مستشار للشؤون التعليمية بمجلس التعليم «أن الترجمة الإجرائية والإنتاجية المحققة للإنجازات المشهودة من خلال الدراسة والتخطيط والإعداد والتجهيز تعد من متطلبات التّقدم والنماء والرخاء المتجدد والمستمر والفعال، وفي عصر الثورة المعرفيَّة الكبرى لا تفتأُ التحديات المتسارعة المانحة للفرص المثمرة لها فعل المواجهة مع مسيرات التقدم والسبق في العلوم المرتبطة بوشائج مصيريَّة بالأعمال بكافة تخصصاتها، فالاستخدام الكَمّي والنَّوعي لوسائل التقنية الحديثة، ووسائل التَّواصل الاجتماعي التي تغلغلت في شرايين الحياة ولَم يعد هنالك مناص من تفعيلها التفعيل الصحيح الآمن، في الفضاءات الافتراضية الإلكترونية».

وأردف التوبي «هنا تتم جهود المؤسّسات والأفراد في التحضير للخطط، والمسارعة بتنفيذ الإجراءات الواجبة لِحِفْظ أمان المعلومات وقواعد البيانات الخاصة بكيانات الدُّول ومؤسَّساتها ومصالحها واقتصاداتها وأمنها، وصولاً إلى الأَمْنِ الشَّخصي للأفراد في المؤسسات والمجتمعات، والتصدّي لظواهر القرصنة والابتزاز الإلكتروني، والتحديات المقبلة في هذا المجال الواسع، ولَعَل خير من يمثل أنموذجا لهذه المؤسسات الرائدة في هذا المجال لإثراء برامجه التدريبية المتخصّصة هو معهد تطوير الكفاءات، فالمعهد بكفاءاته يبرز في المقدّمة ليتعامل مع هكذا ظواهر مجتمعية مضطلعا بأدواره التي كرس لها مهامه وأهدافه، ليلبي الاحتياجات التدريبية العملية من الخبرات المتوفرة في بيئات الأعمال بالتدريب والتأهيل غير المسبوق، ليخرج الخبرات والمختصّين في المجالات المستهدفة، ومنها الإعداد والتنفيذ لبرنامج التوعية الأمنية الإلكترونية لمائة وسبعة وعشرين متدربا، وذلك لتحقيق هدف التّوجّه الحكومي نحو الحوكمة، ونشر الوعي بالثقافة الإلكترونية الصحيحة الأمنية في تعاملاتها، وبرنامج إعداد أخصائي التدريب في وحدات ديوان البلاط السلطاني الذين بلغ عددهم ستة وعشرين متدربا».

استفادة ووعي

«عمان» استطلعت آراء المشاركين في البرنامجين، حيث أكد حمد الفهدي مدير دائرة التأهيل بديوان البلاط السلطاني إلى أهمية البرامج المقدمة، مشيرا إلى أن برنامج التوعية الأمنية يرفع مستوى الوعي لدى الموظفين تجاه أهمية موضوع الأمن الإلكتروني وجديته وإلى أمتلاك أساسيات الحماية الأمنية من الناحية الإلكترونية ، وحماية الملفات والحفاظ على سريتها والوقاية من الفيروسات والابتزاز الإلكتروني والبرمجيات، وتجنب المواقع الإلكترونية غير الآمنة. وأضاف أن برنامج «مهارات أخصائي التدريب» يسهم في تنمية القوى البشرية ورفع نوعية معارفها ومهارتها لتكون ممارستها ونتاجاتها عالية الجودة والنوعية وهنا ظهرت أهمية وظيفة أخصائي التدريب المحترف القادر على تحليل المنظمة وتحليل العمل بها وتحديد الاحتياجات التدريبية وتصميم الخطط التدريبية الملبية للاحتياجات التدريبية والإشراف على تنفيذ وتقييم تلك البرامج.

وأشار المشاركون في برنامج «التوعية الأمنية» إلى استفادتهم من البرنامج، وفي ذلك يقول جمال الحميدي: برنامج التوعية الأمنية ركز على أهمية تغيير الأرقام السرية للبرامج بشكل مستمر، كما نبه المشاركين على ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم إرسال المستندات والوثائق الخاصة كجوازات السفر على برامج «الواتساب» وغيرها من البرامج التي قد يتمكن الآخرون من الوصول إليها واستغلالها سلبيا.

واقترح الحميدي بتنفيذ مثل هذه البرامج على مستوى الأفراد وفي مختلف الجهات لكي يتسنى للجميع معرفة المخاطر التي يقع فيها مستخدم التقنية بدون وعي وعلم بتوابعها.

ويضيف هلال الحوسني: كنا سابقا نتعامل مع البريد الإلكتروني بدون تشفير والآن طبقنا عملية التشفير، إلى جانب التواصل مع الآخرين بحدود معينة؛ حتى نتجنب حدوث اختراق للمعلومات.

أما محمد العلوي فيقول: في الوقت الذي تتحول فيه الحكومات إلكترونيا تأتي أهمية إقامة مثل هذه البرامج، وتعلمنا من خلالها آلية الحفاظ على الحسابات من الاختراقات ووضع الرموز الصحيحة والمناسبة وضرورة تغييرها باستمرار بالإضافة إلى كيفية التأكد من الروابط الصحيحة والوهمية التي قد يؤدي فتحها إلى سرقة البيانات والاختراق.

وعبر المشاركون في برنامج «مهارات أخصائي التدريب» عن أهمية البرنامج إلى جانب استفادتهم، ويوضح في هذا الصدد حسين القاسمي قائلا انه: تم التطرق من خلال البرنامج إلى التدريب والاستراتيجية الجديدة المستخدمة في نظام الموارد البشرية واستعمال التكنولوجيا في إعداد الخطط وتقييم التدريب وتحديد الاحتياجات التدريبية .

أما عديلة العاصي فتقول : البرنامج يحدد المسار الصحيح في تحديد مشاكل الموظفين وتحديد نقاط الضعف وعلى أساسها يتم التحليل بطريقة علمية صحيحة من مبدأ مهام العمل واحتياجات الموظف. وتشاطرها الرأي ريم السالمية التي أكدت أن هناك: مجموعة من المحاور تخدم العاملين في مجال التدريب وتطويرهم والاستفادة من الخبرات الدولية والرحلات الميدانية التي أثرت البرنامج .