1171543_389
1171543_389
آخر الأخبار

مباحثات عمانية تشيكية تؤكد وجود فرص واعدة للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري

25 مارس 2019
25 مارس 2019

العمانية/ مسقط في 25 مارس/  استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة اليوم معالي جاروسلاف كوبيرا رئيس مجلس الشيوخ التشيكي والوفد المرافق له وذلك بمكتبه بمقر المجلس.

ورحب معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة بمعالي رئيس مجلس الشيوخ التشيكي والوفد المرافق له، معربا عن تطلعه في أن تحقق الزيارة أهدافها المرجوة في تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين، والإسهام في توسيع مجالات التعاون المشترك، وسلّط معاليه الضوء على دور مجلس عمان في العمل الوطني من خلال صلاحياته واختصاصاته التي نص عليها النظام الأساسي للدولة، فيما عبّر معالي رئيس مجلس الشيوخ التشيكي عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة السلطنة مشيراً إلى أن بلاده تولي اهتماما كبيرا لتطوير التعاون مع عمان لتشمل العديد من المسارات بما يخدم مصالح البلدين الصديقين، وشاهد الوفد التشيكي فيلما وثائقيا يوضح تطور مسيرة الشورى في السلطنة ويعرف بمجلس الدولة وآلية عمله.

عقب ذلك عقدت جلسة مباحثات رسمية بين الجانبين برئاسة معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة ومعالي رئيس مجلس الشيوخ التشيكي استهلها معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري بالتأكيد على أن البلدين يرتبطان بعلاقات جيدة وان آفاق التعاون بينهما واعدة في العديد من المجالات، وقال معاليه" نستذكر بكل اعتزاز وتقدير زيارتنا إلى جمهورية التشيك في شهر أبريل من العام الماضي والتي تم خلالها إجراء مباحثات بناءة تؤكد حرص البلدين الصديقين على تنميه وتطوير علاقات التعاون الثنائية،" مشيراً إلى ما أثمرت عنه الزيارة من نتائج طيبة، ولافتاً إلى أن بعض هذه النتائج بدأ يرى النور من خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مجالات الإعفاء الضريبي، وتشجيع وحماية الاستثمار والنقل الجوي.

وأبرز معاليه رغبة الجانبين في تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين غرفتي التجارة في البلدين لتطوير التعاون بينهما، وتحقيق طموحات أصحاب الأعمال العمانيين والتشيك لإقامة المعارض المشتركة بما يسهم في التعريف بالفرص الاستثمارية والحوافز المقدمة للمستثمرين في كلا البلدين، وجرى خلال المباحثات استعراض أوجه التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.

من جانبه ثمن معالي رئيس مجلس الشيوخ التشيكي جهود حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- من أجل استقرار المنطقة وتحقيق الأمن والسلم الدوليين، وعبّر معاليه عن قناعته في أن هناك العديد من المجالات التي يمكن تطوير التعاون الثنائي فيها، ومنها الجوانب الاقتصادية والتجارية والعلمية والصحية والطاقة المتجددة والبيئة، إضافة إلى التعاون البرلماني، وأكد أهمية افتتاح سفارة لبلاده في السلطنة مشيرا إلى أنه في حال افتتاحها ستساعد في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

حضر جلسة المباحثات المكرمان نائبي رئيس مجلس الدولة، وسعادة الدكتور الأمين العام للمجلس، وعدد من المكرمين ألاعضاء، فيما حضرها من الجانب التشيكي الوفد المرافق لمعالي رئيس مجلس الشيوخ وسعادة سفير جمهورية التشيك غير المقيم لدى السلطنة. وافتتح معالي رئيس مجلس الشيوخ التشيكي بحضور معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة معرض الصور الذي اقيم بمناسبة مرور٣٠ عاما على استقلال جمهورية التشيك.

كما استقبل معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بديوان عام وزارة الخارجية اليوم معالي جاروسلاف كوبيرا رئيس مجلس الشيوخ بجمهورية التشيك.تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين وبحث سبل تعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالحها المشتركة، كما تم التطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر حيالها، حيث أكد الجانبان على أهمية الحوار والتعاون لإيجاد حلول لمختلف القضايا، ودعم كل ما من شأنه تعزيز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

حضر المقابلة من الجانب العماني عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية، ومن الجانب التشيكي الوفد المرافق لمعالي رئيس مجلس الشيوخ.

كما تم اليوم التوقيع على اتفاقية للنقل الجوي بين حكومة السلطنة وجمهورية التشيك، بحضور معالي الدكتور رئيس مجلس الدولة، ومعالي رئيس مجلس الشيوخ التشيكي حيث وقع الاتفاقية سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني، وسعادة جوراجا خوديلكا سفير جمهورية التشيك غير المقيم لدى السلطنة.

وتقوم الاتفاقية على أسس ومبادئ الأجواء المفتوحة مما يسمح لشركات الطيران التابعة لكلا البلدين بتشغيل أي عدد من الرحلات بين مطارات البلدين عبر أية نقاط وسطية ونقاط فيما وراء البلدين، الأمر الذي يتيح للناقلين الوطنيين للسلطنة (الطيران العماني وطيران السلام) مد شبكتيهما التشغيليتين إلى الجمهورية التشيكية، كما يؤدي إلى جذب شركات الطيران التشيكية للتشغيل إلى السلطنة سواء بشكل مباشر أو عبر ما يعرف بتبادل الرموز مع ناقلات دول أخرى، حيث تسمح الاتفاقية لشركات الطيران التابعة للبلدين بالدخول في ترتيبات تعاونية لتبادل الرموز المشتركة مع ناقلات أحد البلدين وكذلك مع ناقلات أي بلد آخر.

وتحتوي الاتفاقية على ( 26) مادة لتنظيم الأمور الفنية والتشغيلية بالإضافة الى ملحق خاص بجدول الطرق الجوية بين البلدين.

من جهة أخرى قام معالي جاروسلاف كوبيرا رئيس مجلس الشيوخ التشيكي والوفد المرافق له ظهر اليوم بزيارة الى دار الاوبرا السلطانية، اطلعوا خلالها على منشآت الدار وتصميمها المعماري وما تقدمه من عروض فنية. رافق الوفد خلال الزيارة المكرم سالم بن محمد الريامي عضو مجلس الدولة.