1170830
1170830
العرب والعالم

إسرائيل تعاود قصف القطاع واستشهاد فلسطيني متأثرا بجراحه

24 مارس 2019
24 مارس 2019

غزة (الأراضي الفلسطينية)- (أ ف ب) - قصف طيران الجيش الإسرائيلي صباح أمس مواقع لحركة حماس في قطاع غزة ردا على ما قال الجيش أنها عبوات ناسفة ألقاها فلسطينيون في اتجاه السياج الحدودي الفاصل بين إسرائيل والقطاع.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحماس في القطاع أمس وفاة شاب فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها الجمعة.

إلى ذلك، أفاد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة في القطاع بمقتل الشاب حبيب المصري (24 عاما) «متأثرا بإصابة مباشرة في الصدر» خلال مواجهات وقعت الجمعة على حدود قطاع غزة.

وبذلك، يرتفع إلى ثلاثة عدد الفلسطينيين الذين قتلوا الجمعة بنيران إسرائيلية في اشتباكات على الحدود مع إسرائيل.

وكانت السلطات الفلسطينية أفادت الليلة الماضية بأن أربعة فلسطينيين على الأقل أصيبوا خلال احتجاجات ليلية واشتباكات مع جنود إسرائيليين شرقي غزة.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن المحتجين أحرقوا إطارات بالقرب من الجدار الحدودي، ومعظمها شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة، وشرق البريج في وسط قطاع غزة وشرق مدينة غزة.

كما قامت «وحدات الإرباك الليلي»، التي تعد جزءًا من ما يسمى باحتجاجات «مسيرة العودة الكبرى» بتفجير قنابل صوتية على الحدود لإرباك القوات الإسرائيلية وإزعاج سكان البلدات الإسرائيلية المجاورة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن فلسطينيين في غزة ألقوا عددا من العبوات الناسفة في اتجاه السياج الحدودي مع إسرائيل، تسببت إحداها بإطلاق صافرات الإنذار جنوب إسرائيل.

وجاء في بيان للجيش «استهدفت طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي موقعين تابعين لحماس جنوب قطاع غزة ، ردا على إلقاء عدة عبوات ناسفة انفجرت لاحقا خلال أعمال شغب بالقرب من السياج الحدودي مع إسرائيل مساء السبت» ، ولم ترد تقارير عن وقوع خسائر أو إصابات جراء الضربات . و قتل ما لا يقل عن 258 فلسطينيا بنيران إسرائيلية في غزة منذ أن بدأت الاحتجاجات الأسبوعية على الحدود قبل نحو عام.

ودعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى تعبئة واسعة يوم 30 مارس احياء للذكرى السنوية الأولى لبدء احتجاجات «مسيرات العودة».