1170287
1170287
عمان اليوم

أودية السنينة وضنك تسيل بغزارة والولايات الشمالية ترتوي من خيرات الأخدود

24 مارس 2019
24 مارس 2019

صحم تسجل أعلى كميات هطول الأمطار تليها ينقل -

متابعة: نوح المعمري -

سالت أودية السنينة وضنك فجر أمس بغزارة نتيجة تأثير أخدود جوي على المحافظات الشمالية، مما أدى إلى عرقلة حركة السير نتيجة جريان الأودية على الطرق العامة، فقد هطلت أمس أمطار متفاوتة على عدد من الولايات، سال على اثرها عدد من الأودية والشعاب، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، حيث شهدت ولايات السنينة وضنك والسويق والخابورة وصحار والمصنعة وولايات محافظة مسندم أمطارا بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة بهبوب رياح نشطة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني بأن الجو اليوم صحو إلى غائم جزئيًا على المحافظات الشمالية للسلطنة مع فرص لتصاعد الغبار بفعل حركة الرياح النشطة على المناطق الصحراوية والمكشوفة، واحتمال تشكل السحب المنخفضة في فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار. كما تهب على معظم محافظات السلطنة رياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة تكون نشطة أحيانًا. وتكون حالة البحر متوسط الموج على سواحل محافظتي مسندم وظفار، وسواحل بحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له مترا وثلاثة أرباع المتر، وهادئ الموج على بقية سواحل السلطنة ويصل أقصى ارتفاع له مترا واحدا.

مع تنبيه بانخفاض الرؤية الأفقية خلال الأمطار الرعدية وتصاعد الأتربة. وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 28 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية وفي مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 29 درجة مئوية والصغرى 23 درجة مئوية.

وسجلت محطات مراقبة هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة شمال الباطنة حيث بلغت 17 ملم بولاية صحم، وفي محافظة الظاهرة بلغت 15 ملم بولاية ينقل، وفي محافظة مسندم بلغت 8 ملم بولاية خصب، وفي محافظة جنوب الباطنة بلغت 6 ملم بولاية العوابي، وفي محافظة الداخلية بلغت 3 ملم بولاية الحمراء، وفي محافظة البريمي بلغت 1 ملم بولاية البريمي.