1168404
1168404
الاقتصادية

اكتمال تركيب جميع توربينات مشروع ظفار لطاقة الرياح نهايـة مارس

22 مارس 2019
22 مارس 2019

الانتهاء بنجاح من وضع التوربينة رقم 12 في موقعها -

التشغيل التجريبي للمشروع خلال العام الجاري ويلبي احتياجات 16 ألف منزل من الطاقة النظيفة -

كتب - زكريا فكري -

تم الانتهاء أمس الأول من تركيب التوربينة رقم 12 بنجاح في الموقع المخصص لها ضمن مشروع ظفار لطاقة الرياح، ومن المتوقع أن يتم تركيب التوربينة الثانية عشرة والأخيرة قبل نهاية هذا الشهر ومن المتوقع بدء عملية التشغيل التجريبي للمشروع في الربع الثالث من العام الجاري.

المشروع يعتبر الأول من نوعه في منطقة الخليج ويقام على مساحة إجمالية تبلغ «1900» هكتار وبتكلفة 100 مليون دولار أمريكي بمنطقة فتخيت بولاية شليم وجزر الحلانيات، وسيتم ربط المشروع عن طريق خطوط الجهد العالي 132 كيلوفولت مع الشبكة الرئيسة بمحافظة ظفار. ويبلغ عدد توربينات المشروع 13 توربينة تم الانتهاء من تركيب 12 توربينة وتتبقى واحدة مخطط الانتهاء منها نهاية مارس الجاري.

وتعتبر التوربينات الهوائية التي يتم تركيبها حاليا هي الأحدث من الناحية التكنولوجية المستخدمة والمتلائمة مع المحيط البيئي حيث تبلغ سعتها 3.8 ميجاواط للتوربينة الواحدة.

‏ويعتبر مشروع ظفار لطاقة الرياح الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي وهو ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها في عام 2014م بين حكومة السلطنة ممثلة في شركة كهرباء المناطق الريفية «تنوير» وحكومة أبوظبي ممثلة في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر».

ويعزز المشروع من إجمالي الطاقة الإنتاجية من الكهرباء في ‏محافظة ظفار بالاعتماد على طاقة الرياح حيث روعي في منطقة المشروع أن تكون ملائمة من الناحية الفنية والتوسعات المستقبلية.‏

يذكر أن الطاقة الإنتاجية للمحطة تبلغ 50 ميجاواط من الكهرباء النظيفة وتلبي احتياجات نحو 16 ألف منزل في محافظة ظفار من الكهرباء حيث سيعمل المشروع من الناحية الاقتصادية على مساعدة تطوير الإطار التنظيمي والقانوني والفني ليتلاءم مع تكنولوجيا الطاقة المتجددة وإظهار جدوى تكنولوجيا الرياح في السلطنة ومعالجة استدامة الطاقة وسيوفر كمية كبيرة من الغاز التي يمكن استخدامها في صناعات أخرى.

وكانت شركة كهرباء المناطق الريفية دشنت عام 2015 مشروعا يعمل بالطاقة الشمسية في ولاية المزيونة بمحافظة ظفار باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية وذلك في إطار التوجه للاستفادة من الطاقة النظيفة في السلطنة. كما قامت بتنفيذ عدد من المشروعات في الطاقة المتجددة بالسلطنة كمشروعات الطاقة الشمسية الهجينة لـ11 موقعا ومشروع الطاقة الشمسية على أسطح مباني مكاتب الشركة وهناك دراسة لضخ مياه الآبار عن طريق مضخات الطاقة الشمسية.