1168086
1168086
العرب والعالم

وفـاة العشـرات فــي غرق عبــارة بـ «دجلـة» العراق

21 مارس 2019
21 مارس 2019

استقرار الأوضاع الأمنية في قضاء سنجار -

بغداد-(وكالات):أعلن مسؤول في وزارة الداخلية العراقية وفاة 54 شخصاً على الأقل أمس فضلا عن فقدان 28 آخرين إثر غرق عبارة تقل عائلات وسط نهر دجلة في مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق شمال العراق.وأوضح المسؤول لفرانس برس «انتشلت فرق الدفاع المدني 54 شخصا توفوا إثر غرق عبارة تقل عائلات وأطفال الى المدينة السياحية الواقعة في غابات الموصل» للمشاركة في احتفالات عيد النوروز .

وفقد حوالي 28 شخصا آخرين ولا يزال البحث جارياً عنهم إثر عمليات استنفار جميع السلطات الطبية والأمنية.وذكر مصدر أمني في الموصل لفرانس برس إن «العبارة كانت تنقل حمولة أكثر من طاقتها»، حيث تبلغ طاقتها نحو مائة شخص فيما كانت تقل نحو 200.

وكان الضحايا في طريقهم لعبور نهر دجلة للتوجه الى المدينة السياحية الواقعة في غابات الموصل احد المتنزهات الترفيه للمشاركة في احتفالات عيد نوروز، أو رأس السنة الكردية وهو يوم إجازة رسمية في العراق.

ويأتي الحادث بعد يوم واحد من تحذير وزارة الموارد المائية المواطنين للإنتباه إثر فتح بوابات سد الموصل بسبب زيادة الخزين.

ونشر ناشطون صورا ومقاطع فيديو للمأساة في مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الضحايا يدفعهم تيار نهر دجلة بسرعة فائقة.واظهرت الصور عدد من المتطوعين وهم يحاولون انقاذ بعض الضحايا وبينهم عدد كبير من الأطفال والنساء.ونشرت صور للأطفال الذين انتشلت جثثهم من النهر.

وأوعز وزير الصحة والبيئة الدكتور علاء الدين العلوان باستنفار وزارة الصحة في اقليم كردستان ودوائر الصحة في كركوك وصلاح الدين فضلا عن كوادر دائرة صحة نينوى المتواجدة حاليا في مكان الحادث.

يحتفل بعيد نوروز، ويعني «يوم جديد»، في 21 من مارس من العام الميلادي. ويعتبر أكبر الأعياد في إيران ولدى الأكراد خصوصاً في شمال العراق وأفغانستان وتركيا.

أمنيا:أعلنت خلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات العراقية المشتركة أمس أن الوضع الأمني في قضاء سنجار في محافظة نينوى تحت السيطرة من قبل القوات المحلية والمواطنين.

وقالت خلية الأعلام الأمني، في بيان صحفي أمس إن ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من وسائل الإعلام من تصريحات غير صحيح ووصفا غير دقيق للواقع الأمني لقضاء سنجار أدلى بها قائمقام القضاء.

وأضافت أن نتائج زيارة رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي على رأس وفد عسكري وأمني رفيع المستوى وما تمخض عن هذه الزيارة من وصف دقيق للواقع الأمني هناك بني على أساس لقاءات ميدانية مع القادة الأمنيين وزيارات عديدة لمواقع العمليات غربي سنجار وصولا للحدود العراقية السورية.