العرب والعالم

روحاني: الإدارة الأمريكية تسعى لبث «الفرقة والخلاف» في إيران

21 مارس 2019
21 مارس 2019

طهران - «عمان» - محمد جواد الأروبلي:-

اتهم الرئيس الايراني حسن روحاني الإدارة الأمريكية بـ«بث الفرقة والخلاف في إيران، عبر السعي إلى دفع السلطات الحاكمة والقوى السياسية إلى مواجهة بعضها البعض في التعاطي مع المشاكل، لكي نغفل عن السبب الرئيسي».

واعتبر الرئيس الإيراني إن «أساس ومصدر مشاكل إيران يعود إلى خارج الحدود، أدخلها الأعداء إليها»، مضيفاً أن «هذا هو الأصل، وأن استبدال موقع الأصل والفرع في تحديد مصدر المشاكل يعتبر خطأً استراتيجياً».

وقال روحاني «قد سأل البعض إلى متى ستستمر هذه العقوبات والمشاكل»، مضيفاً «هذه المشاكل بدأت مع مَن نكث العهود»، في إشارة إلى المسؤولين الأمريكيين، وتابع «لكنّ الحلّ بين أيدينا من أجل وضع حدّ لذلك».

من جانب آخر، شدد روحاني على أهمية العلاقات مع الدول الجارة لإيران، معتبراً أن العام الإيراني الجديد هو عام الصداقة مع الدول الجارة. وأعلن المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي أنّ الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها الإيرانيون تمثل المشكلة الأساسية الأكثر إلحاحاً في إيران.

في شأن آخر، أعلن الجيش الباكستاني أن أربعة من حرس الحدود الإيرانيين المخطوفين بالقرب من الحدود الباكستانية مع أفغانستان قد تم إطلاق سراحهم من أيدي الإرهابيين وتسليمهم إلى السلطات الإيرانية.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قد أعلن في وقت سابق عن تحرير 4 آخرين من حرس الحدود الإيرانيين الذين اختطفوا في 15 أكتوبر الماضي من قبل الإرهابيين في منطقة «ميرجاوه» الحدودية بمحافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية.