1167694
1167694
الاقتصادية

مطار مسقط يستقبل أكثر من 15 مليون مسافر خلال 2018

21 مارس 2019
21 مارس 2019

نسب تعمين عالية يشهدها قطاع الطيران بالسلطنة -

كتبت: رحمة الكلبانية -

استقبل مطار مسقط الدولي المتوج بلقب أفضل مطارات الشرق الأوسط نمواً في رضا المسافرين لعام 2018م في برنامج التقييم العالمي أكثر من 15 مليون مسافر منذ افتتاحه في مارس من العام المنصرم. في حين استقبل مطار صلالة خلال الفترة ذاتها أكثر من 13 مليون مسافر.

وحققت مطارات عمان- الشركة الحكومية المسؤولة عن إدارة وتشغيل المطارات المدنية في السلطنة- جملة من الإنجازات خلال العام المنصرم، من أهمها: افتتاح مطار الدقم الجديد في 17 سبتمبر الماضي، وحصول مطار مسقط على شهادة منظمة الطيران المدني كمعهد للتدريب على صناعة الطيران. وبلغت نسبة التعمين بالشركة 95%، بنسبة رضا للموظفين بلغت 73%، كما قامت الشركة خلال العام المنصرم بترقية وإعادة تعيين 20% من موظفيها كجزء من التزامها المستمر بتطوير كادرها البشري.

وتعليقًا على المنجزات التي حققها قطاع الطيران خلال العام الماضي، قال الدكتور خلفان الشعيلي، الرئيس التنفيذي للعمانية لخدمات الطيران في تصريح لـ«عمان»: «إن النجاح الذي تحقق في قطاع الطيران في السلطنة إنما هو نتيجة تكاتف الجهود الحثيثة التي وضعت أهدافاً واضحة وخطط مدروسة لتحقيقها لتلامس الواقع بكل فخر». وأضاف: يعتبر مطار مسقط الدولي معلما دوليا ترسخت فيه كافة المقومات ذات الجودة العالية ومبعث سعادتنا الحقيقية هو أننا نقدم خدمات لجميع المسافرين يملأها الرضا وتيسر لهم كافة متطلبات رحلاتهم الجوية لجميع أنحاء العالم، ومهما بلغ حجم الإنجاز، فإن عملية التنمية والتطوير مستمرة.

وقال الشعيلي: إن العمانية لخدمات الطيران وشركاتها الخمس لديها الخط لخطط والأهداف الحثيثة في التوسع والتطور بشكل أكبر من أجل تلبية إمكانيات المطار ورفع معايير الخدمات المقدمة إلى مستويات أعلى، مما ينعكس إيجابا على صناعة الطيران بكافة جوانبها.

وحققت الشركة العمانية لخدمات الطيران التابعة للمجموعة العمانية للطيران نسبة تعمين بلغت٧٩٪. وتدير الشركة ٥ شركات أخرى في قطاع خدمات الطيران في السلطنة وهي العمانية للمناولة الأرضية، والعمانية لتموين الطيران، العمانية للشحن الجوي، والسوق الحرة مسقط، والعمانية لضيافة الطيران.

المناولة الأرضية

وسعيًا منها لتطوير منظومة قطاع الطيران ليكون أحد القطاعات الرافدة في بناء التنمية والمساهم في إيجاد العديد من الفرص التي تخدم عدة مجالات كالقطاع اللوجستي حققت مجموعة من الإنجازات من أهمها: توقيع اتفاقية مع التحالف الأوروبي لخدمات المناولة الأرضية «جراوند نت» لتكون العمانية لخدمات الطيران أول عضو غير أوروبي خلال ١٢ شهرا قادما. وبلغت نسبة الدقة وسرعة الأداء في الأوقات القياسية الموضوعة ضمن معايير الأداء وفقا لشركة المناولة الأرضية نسبة 95%.

الشحن الجوي

وتعد العمانية للشحن الجوي المناول الأول والرئيسي في مطار مسقط الدولي، وتسعى الشركة إلى تحسين الإجراءات عن طريق رفع كفاءة عمليات الشحن الجوي والكادر العامل بها، وقد نجحت في تشغيل ونقل حركة الشحن لمبنى الشحن الجديد بمطار مسقط الدولي، وكذلك تشغيل مبنى الشحن الجوي الجديد بمطار صلالة.

ووقعت الشركة خلال العام الماضي على عدة اتفاقيات لرفع مستوى القطاع بين مصاف الدول المتقدمة من خلال تحقيق معايير الجودة والكفاءة في عمليات الشحن الجوي والعاملين بها. ومن أبرز إنجازات الشركة خلال العام الماضي، حصولها على شهادة الإجادة في توزيع الأدوية الخاصة بجودة التعامل والتوزيع للمنتجات الطبية، وتوقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي للشحن الجوي، وتحقيق نسبة تعمين وصلت لـ ٨٨٪.

تموين الطيران

وحازت العمانية لتموين الطيران على اعتماد في نظام إدارة السلامة الغذائية وفي نظام إدارة الجودة، وعلى اعتماد كمركز للتدريب في مجال السلامة الغذائية نظيرًا للخدمات المميزة التي تقدمها للقطاع. حيث قامت الشركة خلال العام الماضي بتقديم خدمات تموين لأكثر من 24 شركة طيران و43 ألف رحلة. وتبلغ نسبة التعمين في الشركة 76%.

تأهيل الكوادر

وبهدف إعداد قاعدة متنوعة من المهارات الشابة من الكوادر الوطنية لتسهم في مواصلة مسيرة التطوير والتنمية في مختلف المجالات بالسوق الحرة، نفذت العمانية لخدمات الطيران برنامج تطوير الخريجين لحملة شهادة البكالوريوس بالتعاون مع وزارة القوى العاملة في تخصصات مختلفة كالترويج، والمشتريات، ومبيعات التجزئة، والتسويق، والمالية والموارد البشرية. حيث سيساهم البرنامج في إرساء قاعدة ثرية من الخبرات والكوادر الوطنية من خلال تطوير مهاراتهم المهنية والشخصية لمواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية لمسيرة التطوير والتنمية التي تشهدها الشركة.

وقد تم اختيار 25 خريجا من بين حوالي 1500 باحث عن عمل ممن تقدموا للتنافس لهذه الفرص الوظيفية من خلال الإعلان الذي تم طرحه بتاريخ 13 فبراير 2019م وتمت عملية الاختيار خلال فترة وجيزة من خلال اجتيازهم أربع مراحل من المقابلات الشخصية. وسوف يخضع هؤلاء الخريجون لبرنامج تدريبي مكثف يمتد إلى 12 شهراً من التدريب، علماً أن جميع البرامج التدريبية مرتبطة بهيئات تدريبية معتمدة تقدم شهادات احترافية حسب مجالها.

وتعليقًا على ذلك قال الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي: «خلال الـ16 عاماً الماضية ومنذ تأسيس الشركة العمانية للمبيعات والخدمات «السوق الحرة مسقط» وهي في تطور ونمو مستمر خصوصا بعد الانتقال إلى مبنى المسافرين الجديد بمطار مسقط الدولي، حيث استفادت السوق الحرة مسقط من المساحة الجديدة التي بلغت حولي 6200 متر مربع مما مكنها من التوسع في منتجاتها وإدخال العديد من العلامات التجارية العالمية المميزة والحصرية والتي تجاوز عددها بالإجمال 500 علامة تجارية، وبالتأكيد فإن المنتجات العمانية المتميزة سواءً الغذائية أو غيرها من المنتجات المحلية كانت ضمن خطة التوسع لمحلات السوق الحرة في المطار بهدف أن تصل منتجاتنا المحلية المتميزة إلى أنحاء العالم من خلال ضيوفنا المسافرين، وهذه واحدة من المبادرات التي عملت السوق الحرة على تنفيذها لدعم المنتجات العمانية من خلال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المحلية. كما أنّ الشركة تولي اهتماماً كبيراً ببرامج التدريب والتأهيل التي تقدمها للطاقات الوطنية الشابة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية ومراكز وهيئات التدريب ذات الصلة، وتوفير فرص العمل للخريجين».

وأكد الدكتور أن افتتاح محل الهدايا بدار الأوبرا السلطانية مسقط يعد أحد نجاحات السوق الحرة في مجالات البيع والتسويق، ودليلاً على حسن إدارة الشركة لمحلات التسويق، وقال: «نحن سعداء بهذه الخطوة المهمة، والتي تعكس المستوى الجيد الذي وصلت إليه السوق الحرة مسقط في إدارة محلات الهدايا والمحافظة على المحتوى الوطني في تصاميمها للمنتجات التي تباع من خلالها، وبالتالي نالت الثقة لتتولى الآن إدارة محل الهدايا بدار الأوبر السلطانية مسقط، مما سوف يساهم في فتح آفاق جديدة للسوق الحرة مسقط نحو المزيد من التطور والريادة».

السوق الحرة

في إطار خطط السوق الحرة مسقط الرامية نحو المساهمة الفعالة في تطوير أساليب وتصاميم عرض وبيع المنتجات المحلية التي تنتجها الأيادي العمانية الماهرة، دشنت العمانية لخدمات الطيران ممثلة بالسوق الحرة مسقط مؤخرًا حفلاً لتدشين محل الهدايا بدار الأوبرا السلطانية، كما تم خلال الحفل إعلان الفائزين في مسابقة «البرزة» لبيع المنتجات العمانية في محلاتها.

وقد تم إطلاق مسابقة «البرزة» للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في 4 فئات: الحلويات، التمور، العسل والتوابل والبهارات العمانية، والتي بدورها سوف تساهم في إيجاد فرص قيّمة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لعرض وبيع منتجاتهم في محلات السوق الحرة في مطار مسقط الدولي، وتم اختيار 19 مؤسسة على مستوى جميع الفئات.

وتعتبر المسابقة المرحلة الأولى من مبادرة السوق الحرة مسقط لبيع المنتجات العمانية في محلاتها، والتي تهدف إلى تعزيز تواجد محتوى المنتجات المحلية في منافذ السوق الحرة مسقط، وسيتم الإعلان عن المرحلة الثانية من هذه المبادرة في وقت لاحق من هذا العام، وسوف تستهدف المرحلة الثانية منتجات متنوعة كالهدايا والعطور وغيرها.