1167326
1167326
الرياضية

«النايفة» تتوج بكأس جلالة السلطان للهجن الأهلية

21 مارس 2019
21 مارس 2019

[gallery type="thumbnails" ids="683445,683449,683451,683450,683448,683447"]

في ختام المهرجان السنوي -

بركاء– من سيف السيابي -

استحقت وبكل جدارة النايفة للهجانة السلطانية لقب بطولة الموسم، وتوجت بكأس مولانا جلالة السلطان المعظم لهذا الموسم بحصولها على المركز الأول في فئة الحول لمسافة 8 كم، وذلك في السباق الذي أسدل الستار عليه صباح أمس ضمن فعاليات المحطة الأخيرة من المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية للموسم السادس عشر 2018/‏‏‏‏2019م والذي نظمته الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني بمضمار الهجانة السلطانية بالفليج، الذي جاء بأوامر سامية تعبر عن اهتمام جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بهذا الموروث الحضاري العريق ليفتح آفاقًا أوسع لأصحاب الإبل والمهتمين بها وإحياء لتراث الأجداد ليمتد في تواصل حضاري إلى الأجيال القادمة، وقد شهد الموسم هذا العام العديد من سباقات الهجن ومنافسات قوية ومشاركة واسعة من أصحاب الإبل بالسلطنة مثل السباقات التي أقيمت في بعض محافظات السلطنة، ومسابقة المحالبة والمزاينة بولاية ثمريت بمحافظة ظفار، ومسابقة المزاينة على مستوى السلطنة، وفعاليات ركض العرضة والسباق العام الذي أقيم على مضمار الفليج. رعى حفل الختام معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وبحضور عدد من أصحاب المعالي والمكرمين أعضاء مجلس الدولة، وأعضاء مجلس الشورى، وعدد من أصحاب السعادة الولاة والشيوخ والأعيان ومحبي سباق الهجن.

تضمن السباق 6 أشواط لمختلف الفئات: الحجايج، والثنايا، والحول، وركض العرضة الطويل بالإضافة إلى الفقرات المتنوعة بين الأشواط، وجاءت نتائجها على النحو الآتي:

الشوط الأول لفئة الحجايج لمسافة 4 كم

انتزعت توزيع للهجانة السلطانية ومضمرها سيف بن عبدالله الحبسي مفتاح سيارة الشوط الأول بالإضافة إلى كأس، تلتها في المركز الثاني الراسية للهجانة السلطانية ومضمرها حمد بن محمد الوهيبي، وحققت المركز الثالث تحذير لمالكها علي بن سعيد المالكي، وحلت رابعا ناصية للهجانة السلطانية ومضمرها سالم بن سلطان الغفيلي، أما المركز الخامس فكان من نصيب العاصمة لهجن البشاير ومضمرها جاسم المحاربي.

الشوط الثاني لفئة اللقايا لمسافة 5 كم

بعد تنافس شديد بين المتسابقين استطاعت راهية للهجانة السلطانية ومضمرها حمد بن سالم الجديلي أن تظفر بكأس السباق، تلتها في المركز الثاني العزرة لهجن البشاير ومضمرها عبدالله بن طويرش الوهيبي، وحققت المركز الثالث الواعية لهجن البشاير ومضمرها عبيد بن محمد الوهيبي، وحلت رابعا صبا للهجانة السلطانية ومضمرها حمد بن عبيد الوهيبي، أما المركز الخامس فكان من نصيب نخبة للهجانة السلطانية ومضمرها محمد بن علي الوهيبي.

الشوط الثالث لفئة اليداع لمسافة 6 كم

حققت كأس الشوط الشاهينية للهجانة السلطانية ومضمرها سلطان بن حمود الجحافي، تلتها في المركز الثاني شوشو للهجانة السلطانية ومضمرها سيف بن عبدالله الحبسي، وتوجت بالمركز الثالث بشاير لهجن البشاير ومضمرها عبيد بن محمد الوهيبي، وحلت رابعا ناصية لهجن البشاير ومضمرها عبدالله بن طويرش الوهيبي. أما المركز الخامس فكان من نصيب النصيبة للهجانة السلطانية ومضمرها حمد بن محمد الوهيبي.

الشوط الرابع لفئة الثنايا لمسافة 8 كم

ظفرت بكأس الشوط النايفة للهجانة السلطانية ومضمرها عامر بن راشد العمري، وحققت المركز الثاني منصورة للهجانة السلطانية ومضمرها راشد بن سالم الغيلاني، وجاءت في المركز الثالث مراحب لهجن البشاير ومضمرها عبيد بن محمد الوهيبي، وحلت رابعا مغثة لمالكها راشد بن مسلم العمري، ونالت المركز الخامس عبث لهجن البشاير ومضمرها عبيد بن محمد الوهيبي.

الشوط الخامس لفئة الحول

(كأس جلالة السلطان) لمسافة 8 كم

استحقت وبكل جدارة النايفة للهجانة السلطانية لقب بطولة الموسم وانتزعت كأس مولانا جلالة السلطان المعظم لهذا الموسم بحصولها على المركز الأول، تلتها الظبي لهجن البشاير ومضمرها عبيد بن محمد الوهيبي، ونالت المركز الثالث مياسة لهجن البشاير ومضمرها عبيد بن محمد الوهيبي، وحلت رابعا الشرتا للهجانة السلطانية ومضمرها حمد بن محمد الوهيبي، أما المركز الخامس فكان من نصيب حراسة للهجانة السلطانية ومضمرها سيف بن عبدالله الحبسي.

الشوط السادس ركض العرضة

الطويل (الحول) لمسافة 2 كم

توجت بالمركز الأول الوطية لمالكها عامر بن سالم الزرعي، وجاءت في المركز الثاني الشرقية لمالكها عامر بن سالم الزرعي، وفي المركز الثالث اللسكية لمالكها سالم بن علي الوهيبي، وحلت رابعا مشاكل لمالكها سالم بن ساعد العمري، أما المركز الخامس فكان من نصيب سمحة لمالكها سالم بن ساعد العمري.

تكريم

بعد انتهاء الشوط السادس وإعلان النتائج قام معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات راعي السباق الختامي بتسليم كأس جلالة السلطان للهجانة السلطانية، كما سلم الفائزين في الأشواط الأخرى كؤوس المراكز الأولى ومفاتيح السيارات، كما قدم حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة السلطانية هدية تذكارية لراعي السباق.

 

مدير عام الهجانة: السباق يشهد تطورا في المجال التنظيمي - 

قال حميد بن علي الزرعي مدير عام الهجانة: أتشرف بإهداء هذا الفوز المستحق لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- مضيفًا إن المنافسة كانت قوية خلال السباق ولكن الهجانة السلطانية -بفضل الله، ثم جهود المضمرين- تمكنت من تحقيق كؤوس الختام بجدارة واستحقاق، شاكرًا لهم جهودهم المبذولة وعطاءهم المستمر. وعن ختام الموسم، قال الزرعي: إن الموسم السادس عشر لسباقات الهجن الأهلية كان موسمًا حافلًا، وقد حضر فيه التنافس الكبير بين ملاّك الإبل، كما أن هذا الموسم شهد عددًا من التحسينات في المجال التنظيمي بالنسبة للسباقات بما فيها ركض العرضة.

وقال المضمر سيف بن عبدالله الحبسي مضمر الناقة النايفة المملوكة للهجانة السلطانية والفائزة بالكأس الرئيسي لسن الحول: إن الفوز بكأس جلالته للهجن شرف كبير، وإن هذا الفوز جاء بعد جهود كبيرة لتأهيل الناقة، وإن المنافسة كانت قوية مع المنافسين، مهديا الفوز لحضرة صاحب الجلالة، ولمعالي نصر الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني والهجانة السلطانية.

 

فقرات متنوعة -

تخلل السباق عدد من الفقرات الشيقة التي تفاعل معها الجمهور الحاضر فقبل انطلاق السباق قدمت فقرة ترحيبية عبارة عن قصيدة مغناة وبدخول عدد من الهجن، كما قدم فن التغرود، وقبل انطلاق الشوط الثاني قدمت فرقة الرزفة من ولاية دبا بمحافظة مسندم فن الندبة، وهو من الفنون التراثية القديمة بمحافظة مسندم.

كما تم استعراض مهارات أدب الإبل، كما قدمت موسيقى الهجانة السلطانية عددًا من الاستعراضات الموسيقية، وقدم عدد من الركيبة ركض العرضة والمهارات الاستعراضية. وفي نهاية السباق قدمت لوحة ختامية ضمت جميع المشاركين في حفل ختام السباق.