الاقتصادية

العمانية للملكية الفكرية تدشن موقعها وتستعرض خطط 2019

21 مارس 2019
21 مارس 2019

كتب- حمد بن محمد الهاشمي -

نظم مجلس إدارة الجمعية العمانية للملكية الفكرية أمس الأول اجتماعا لجمعيته العمومية، بفندق راديسون بلو بمسقط. بحضور أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية.

تم خلال الاجتماع استعراض أعمال السنة المنتهية في 2018 وإنجازات الجمعية، والميزانية العمومية والحساب الختامي للسنة المالية المنتهية وتقرير مراقب الحسابات، بالإضافة إلى استعراض الهيكل التنظيمي للجمعية، واستعراض الخطة السنوية للجمعية لعام 2019.

قال المحامي والمستشار القانوني الدكتور علي بن خميس العلوي مؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للملكية الفكرية: إن الجمعية ولدت في بيئة محبة للعمل التطوعي ونشر الوعي بأهمية الملكية الفكرية، ونشأت على أيادي بذلت العديد من الجهود لتكون هذه الجمعية حسب الرؤية التي وضعت منذ البدايات الأولى.

وأضاف: عمل أعضاء مجلس إدارة الجمعية طوال الفترة الماضية بكل جهد واجتهاد نحو العمل على استكمال البنية الأساسية للجمعية، حيث تم تشكيل أول مجلس إدارة في الاجتماع التأسيسي الأول للجمعية بعد الإشهار مباشرة، في أبريل عام 2018، إلى جانب تشكيل لجان مختلفة تقوم بمساندة مجلس الإدارة لتحقيق الأهداف المرسومة لها على أكمل وجه.

وقال: تعددت مجالات المشاركات التوعوية والزيارات المؤسسية ضمن جهود نشر الوعي بالملكية الفكرية، وذلك على النحو التالي: حضور عدد من أعضاء الجمعية احتفال اليوم العالمي للملكية الفكرية في البنك الوطني العماني الذي نظمه مجلس البحث العلمي، وحضور عدد من أعضاء الجمعية حفل افتتاح برنامج المدرسة الصيفية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في جامعة السلطان قابوس، وزيارة المؤسسات المعنية بالملكية الفكرية في دولة الكويت، وزيارة الجمعية الإماراتية للملكية الفكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمشاركة في معرض الكتاب في ركن رؤية الشباب، وزيارة مركز الابتكار الصناعي في المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والالتقاء برئيس المركز، واستقبال وفد من الطلاب المبتكرين في مقر الجمعية وبحث المساعدة في الملكية الفكرية لابتكاراتهم، ونشر تقرير صحفي عن الجمعية في الصحف المحلية بمناسبة العيد الوطني الثامن والأربعين المجيد، واستضافة إذاعية في برنامج الجمعيات الأهلية على الإذاعة الأجنبية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، ونشر إعلان الدعوة لاجتماع الجمعية العمومية في جريدة الوطن، والتخطيط والتنظيم لحفل اليوم العالمي للملكية الفكرية، وغيرها من الاجتماعات والزيارات المختلفة.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للملكية الفكرية: إن المجلس اطلع على عدد من الجهود المختلفة التي قام بها بعض أعضاء الجمعية خلال الفترة الماضية ونوجه لهم كل الشكر والتقدير لما قاموا به، كما أخذ مجلس الإدارة العلم بالهيكل التنظيمي للجمعية، لإنشاء عدد من اللجان المختصة وهي ثلاث لجان: التعاون الدولي، والفنية، والإعلامية.

وأشار العلوي إلى أن إنشاء الموقع الالكتروني للجمعية جاء ليكون واجهة الجمعية وعنوانها في الفضاءات الإلكترونية الرحبة، وملجأ لطالب العالم والمعرفة في حقول الملكية الفكرية الخصبة، موضحًا أن الجمعية تتطلع إلى توسيع رقعة التوعية ونشر المعرفة عبر المشاركة في إقامة بعض الفعاليات المتخصصة، وحلقات العمل في الجهات الحكومية والخاصة والأهلية في محافظة مسقط، ومحافظات السلطنة، ومؤسسات التعليم العالي، ومدارس وزارة التربية والتعليم، ولكافة الفئات والشرائح بما فيها الوافدين والمقيمين والزوار، واستغلال المناسبات والاحتفالات المختلفة لتقديم عرض عن الجمعية. وأكد الدكتور أن الجمعية قامت بفتح باب العضوية لانضمام أعضاء جدد للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية، ودعا للمشاركة لترشيح من ترونه مناسبا للانضمام للجمعية، والمسارعة في تجديد العضويات السنوية.

وفي ختام الاجتماع قام أعضاء الجمعية بتدشين الموقع الإلكتروني للجمعية، ومناقشة آلية تجديد الاشتراكات والعضوية، بالإضافة إلى إعداد وإنشاء المكتبة الحقوقية للجمعية.