الكويت: خطة أمريكا للسلام في المنطقة يجب أن تراعي الوضع

بومبيو: استمرار الأزمة الخليجية لا يصب في مصلحة أحد –
الكويت- (رويترز): قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح أمس: إن مقترح السلام الأمريكي للشرق الأوسط الذي طال انتظاره يتعين أن يحظى بقبول جميع الأطراف المعنية وأن يأخذ بعين الاعتبار الوضع في المنطقة.

وزار جاريد كوشنر المستشار الخاص للرئيس الأمريكي دونالد ترامب عددا من الدول الخليجية العربية الشهر الماضي سعيا للحصول على دعم من الزعماء العرب للشق الاقتصادي في مقترح السلام الذي من المتوقع أن يكشف عنه ترامب خلال الشهور المقبلة. لكن تلك الجولة لم تشمل الكويت.
وعرض كوشنر الخطوط العريضة للخطة قائلا إنها ستتعامل مع قضايا الوضع النهائي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني بما في ذلك الحدود.
وقال الشيخ صباح خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إنه يأمل أن تأخذ الخطة بعين الاعتبار الوضع في المنطقة وجميع الأطراف المعنية.
وأضاف أنه يثق أن الصداقة بين الولايات المتحدة والعديد من دول المنطقة ستقود إلى حل مقبول من جميع الأطراف والوصول إلى حل سياسي طال انتظاره.
وقال الشيخ صباح إنه وبومبيو بحثا أيضا الخلاف الخليجي العربي والتطورات في سوريا وإيران والعراق واليمن.
وقال بومبيو «نعمل جميعا على التوصل لحل. هذا النزاع ليس في مصلحة المنطقة وليس في مصلحة العالم. هناك حاجة لأن تعمل جميع دول الخليج معا للتصدي لمجموعة التحديات المعقدة التي تواجه كل منها».
وأكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن استمرار الأزمة الخليجية لا يصب في مصلحة أحد ، مشددا على التزام بلاده بأمن الكويت
وقال بومبيو إن «الأخطار بخصوص الأمن السيبراني تهدد أمننا واستقرارنا وازدهار شعوبنا على حد سواء. مشيرا إلى أن أمريكا والكويت يكثفان الإسهامات بصورة كبيرة لمنع التهديدات السيبرانية».
وأوضح أن «الكويت شريك قوى وعلاقتنا الدفاعية هامة بشكل خاص»، مضيفا أن الكويت تستضيف آلاف الجنود الأمريكيين وهي شريك قوي لمكافحة داعش والقاعدة وغيرها من المجموعات الإرهابية .
وأشاد بجهود الكويت لمبادرتها القوية لحل بعض القضايا الأكثر تحديا في المنطقة بما فيها اليمن وسوريا وإيران والعراق، وقال :«ننسق مع الكويت كأعضاء مشاركين في مجلس الأمن حول قضايا كثيرة تتعلق بالأمن الدولي بما فيها القضايا الإنسانية في المنطقة ، ونقدر القيادة المميزة لأمير الكويت».
وحول الأزمة الخليجية قال بومبيو : «بحثت أثناء زيارتي للدول الخليجية هذه الأزمة ، ونحاول جميعا أن نجد حلا ونحن بحاجة أن تعمل دول مجلس التعاون الخليجي سويا حيث إن هناك تهديدات من الجماعات الإرهابية.
وقال إن «الأزمة الخليجية ليست في مصلحة أحد في المنطقة أو العالم»، مشددا على ضرورة تحسين العراق لعلاقته مع الكويت.
وقال بومبيو: «إن المحادثات شملت مجالات مثل «مكافحة الإرهاب وتعزيز التجارة والاستثمار»، وشدد على أن العلاقات في مجال الدفاع بين البلدين لها أهمية خاصة.
وأشار إلى ضرورة تحسين العراق لعلاقته مع الكويت.
وقال بومبيو إنه «لا تغيير في السياسة الأمريكية تجاه عملية السلام في الشرق الأوسط».