العرب والعالم

إسرائيل تطالب 26 دولة بعدم إدانتها

20 مارس 2019
20 مارس 2019

القدس- الأناضول: دعت إسرائيل، الثلاثاء، 26 دولة إلى عدم التصويت لصالح مشروع قرار في مجلس حقوق الإنسان يدين الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم ترتقي إلى «جرائم حرب» بحق المتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة، بحسب القناة السابعة الإسرائيلية.

وذكرت القناة أن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، وجه رسائل بهذا الشأن إلى وزراء خارجية الدول الـ26 (لم تحددها)، ومن المقرر أن يصوت المجلس التابع للأمم المتحدة على مشروع القرار، اليوم.وخلص تقرير، أصدرته لجنة مختصة في المجلس، إلى أن الجيش الإسرائيلي ارتكب جرائم ترتقي إلى «جرائم حرب» بحق المتظاهرين السلميين في غزة، بما يسمح بمحاكمة مرتكبي تلك الجرائم. ووصف كاتس ما يجري بأنه «مسرحية سخيفة» ، وزعم أن التقرير «يفتقر إلى فهم القضايا الأمنية ، ويتجاهل إطلاق (حماس) حماس للصواريخ». ومنذ مارس العام 2018 ، يشارك فلسطينيون في «مسيرات العودة»، قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948، وهو العام الذي قامت فيه إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة.

كما يطالب المتظاهرون برفع حصار تفرضه إسرائيل على غزة ، منذ عام 2006؛ وتسبب في إلى تدهور أوضاع أكثر من مليوني نسمة ،هم سكان القطاع.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، مما أسقط 261 شهيدا و14 ألفا و75 جريحا، بينهم أطفال ونساء ومسعفون، بحسب توثيق لمركز الميزان لحقوق الإنسان، أعلنه في يناير الماضي.