عمان اليوم

انطلاق ملتقى برنامج «جلوب» عمان البيئي التاسع

20 مارس 2019
20 مارس 2019

بمشاركة أكثر من ٢٠٠ مشارك من السلطنة والكويت -

متابعة - خليفة الرواحي -

انطلقت بمخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة فعاليات الملتقى السنوي التاسع لبرنامج GLOBE عمان البيئي الذي تنظمه وزارة التربية والتعليم تحت شعار»مياهنا سر بقائنا» ويستمر حتى الخميس ٢١ مارس، بمشاركة ٢٠٠ مشارك من الطلبة والمعلمين والمشرفين التربويين ورؤساء الفرق من جميع محافظات السلطنة، الى جانب مشاركة وفد من دولة الكويت يمثلون برنامج GLOBE الكويت.

ويأتي تنفيذ الملتقى هذا العام ترجمة للنجاحات التي تحققت في النسخ السابقة من ملتقيات البرنامج والذي يحرص برنامج GLOBE عمان على تنفيذه في كل عام إضافة لإقامته للمرة الثانية كمخيم.

ويأتي الملتقى الذي يحمل شعار «مياهنا سر بقائنا» ترجمة لأهمية الدور الذي يحمله الجيل القادم في استدامة مواردنا المائية وضرورة صونها والحفاظ عليها إذ تركز الفعاليات على تطبيق بروتوكول الماء وأخذ القياسات من مواقع مختلفة بولاية المصنعة ومقارنتها لمعرفة التأثير الذي أحدثه الإنسان على استنزاف الموارد المائية الجوفية تعقبها جلسات نقاشية حول النتائج التي جمعتها الفرق الزائرة لمختلف تلك المواقع. ويتضمن البرنامج إقامة مجموعة من الورش والمحاضرات والجلسات النقاشية العلمية يقدمها مجموعة من المتخصصين وذلك في الطرق العلمية الصحيحة لجمع البيانات وطرق كتابة البحوث العلمية وعملية تقييمها في المعرض الافتراضي إضافة لورش في الرصد الفلكي والفضاء.

ويقام كذلك على هامش المخيم معرض علمي للبحوث التي نفذها طلبة البرنامج تتناول موضوعات مختلفة خلال العام الدراسي الحالي وذلك حول بروتوكولات البرنامج وهي الماء والغلاف الجوي والتربة والغطاء الأرضي.

ويشارك في الملتقى هذا العام فرق ومتعاونون من جهات عدة كمركز البحوث الزراعية والسمكية وجامعة السلطان قابوس بعدد ١٠ طلبة وأكاديميون ومتخصصون في المراصد الفلكية وغيرهم.