1166602
1166602
الاقتصادية

كهرباء مسقط تبدأ توصيل أنظمة الطاقة الشمسية للمشتركين

20 مارس 2019
20 مارس 2019

التكلفة الإجمالية للكيلو واط تتراوح بين 300 و500 ريال -

أنجزت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء أعمال توصيل أنظمة الطاقة الشمسية إلى سبعة مشتركين في محافظة مسقط، وهم الذين تقدموا بطلب للحصول على هذه الخدمة، أربعة منها سكنية والأخرى تجارية بطاقة إنتاجية تقدر بواحد ميجا واط في مواقع مختلفة، ومن المتوقع خلال السنتين القادمتين ارتفاع الطاقة الموصلة إلى حوالي أكثر من عشرة ميجا واط (10 ميجا واط).

وتشير الدراسات الأولية والتي تم عملها على أحد المشتركين أن ما نسبته أكثر من 30% من إجمالي الفاتورة الشهرية في هذه المواقع تم توفيره.

وبما أن الشركة هي المتخصصة في تزويد وتوصيل الطاقة إلى المنشآت المختلفة في محافظة مسقط، فإن الشركة كانت قد استلمت مؤخرا أكثر من 20 طلبا لتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية في المحافظة.

ومن خلال نتائج توصيل أنظمة الطاقة الشمسية باستخدام الألواح السلكونية فإن التكلفة الإجمالية للكيلو واط الواحد تتراوح بين 300 ريال و500 ريال عماني حسب استبيان المقاولين، ومن المؤمل أن تتناقص هذه التكلفة تدريجيا في الأعوام القادمة مع توفر عدد أكبر من المصنعين وزيادة كفاءة هذه الألواح.

وفي هذا الصدد فقد وضعت الوثائق واللوائح المنظمة التي تنظم عملية توصيل الخلايا الشمسية إلى المنشآت المختلفة بالسلطنة التي أقرتها هيئة تنظيم الكهرباء في الربع الثالث من عام 2017م.

يذكر أن تقنية الطاقة الشمسية المصدر الواعد في السلطنة في إنتاج الكهرباء والتي تحتاج إلى تضافر الجهود في تحقيق الخطة الوطنية في كيفية الاستفادة واستغلال مصادر الطاقة النظيفة المختلفة عن طريق تبسيط الإجراءات والمتطلبات وتشجيع الراغبين في تركيب هذه التقنية، لما لها من مردود وطني في تقليل الاعتماد على الطاقة الأحفورية وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة واستغلال مصادر الطاقة الأخرى في تعزيز الناتج المحلي وجلب التقنيات وتدريب الكوادر الوطنية.