المنوعات

تسويق أول مضاد للاكتئاب مـا بعـد الـولادة

20 مارس 2019
20 مارس 2019

واشنطن «أ.ف.ب»: - أعطت الوكالة الأمريكية للأغذية والأدوية (اف دي ايه) الضوء الأخضر أمس الأول لتسويق أول دواء مخصص لمعالجة الاكتئاب اللاحق للولادة عند الأمهات، وهو مرض خطر يطال والدة واحدة من بين تسع في الولايات المتحدة. وميزة البركسانولون الذي يسوّق تحت اسم «زولريسو» من مختبرات «سيج ثيرابوتيكس» أنه سريع المفعول ويعطي نتيجة في يومين، في حين أن مضادات الاكتئاب التقليدية قد تحتاج إلى أسابيع او حتّى أشهر لتؤتي بثمارها.

لكن يؤخذ هذا الدواء حقنا في مركز طبي وتحت إشراف طبي لمدة ستين ساعة بسبب خطر الإغماء الذي سجّل خلال التجارب السريرية. وقالت تيفاني فاركيونه المكلفة بتقييم الأدوية في الوكالة الأمريكية إن «الاكتئاب اللاحق للولادة مرض خطر قد يؤدي إلى الوفاة. وقد تراود النساء أفكار تدفعهن إلى إلحاق الأذى بأنفسهن أو بأطفالهن».

وأوضحت «هذا الترخيص الأول لدواء يعالج هذا النوع من حالات الاكتئاب». ومن الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا لهذا العقار، الشعور بالنعاس وبجفاف في الفمّ. وأعلنت مختبرات «سيج ثيرابوتيكس» أن العقار سيصبح متوفرا في الولايات المتحدة في نهاية يونيو. ومن المفترض أن يكلّف العلاج 34 ألف دولار، بحسب ما أفادت وسائل أميركية عدة.

وقد بيّنت دراسة أجرتها المراكز الفدرالية لمراقبة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) أن 11.5% من الأمهات عانين من الاكتئاب اللاحق للولادة سنة 2012 في الولايات المتحدة.