1165518
1165518
الاقتصادية

منـصـة «مسـتقبـلـي» تفـوز بالمـركـز الأول فـي مسـابقـة الإبـداع الـرقـمـي

19 مارس 2019
19 مارس 2019

ضمن مشاركتها في فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2019، اختتمت اللجنة الوطنية للشباب أمس مسابقة الإبداع الرقمي بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وهي مسابقة تعتمد على إيجاد أفكار إبداعية باستخدام تقنيات المستقبل والذكاء الاصطناعي في معالجة مشكلة أو ظاهرة محددة تتصل بعدد من المجالات المجتمعية أو الوطنية.

وقد فاز فريق منصة «مستقبلي» بالمركز الأول وفكرته قائمة على قاعدة بيانات لطلاب المدارس من الصف الأول وحتى الصف العاشر ليتمكن بعدها الطالب من فهم واستيعاب قدراته وبالتالي تمكنه من اختيار المواد في الصف الحادي عاشر ومن ثم التخصص المناسب مستقبلًا.

وجاء في المركز الثاني تطبيق «خطوة» وهو مشروع يخدم فئة الضمان الاجتماعي، ويساهم في دعم مشاريعهم وإمكانية التبرع والتطوع عن طريق بوابة التبرع الإلكتروني، وحصل تطبيق «أخطبوط» على المركز الثالث، وهو عبارة عن منصة إعلانات داخلية وخارجية معززة بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والهولوجرام.

وتحدثت ثريا بنت محمد الحارثية رئيسة مشروع مسابقة الإبداع الرقمي وعضوة في اللجنة الوطنية للشباب ممثلة لهيئة تقنية المعلومات: بعد أن تم الإعلان عن المسابقة واختيار المرشحين للمشاركة تأهل 21 شابًا وشابةً مقسمين على 7 فرق، بعدها قامت اللجنة بتنفيذ محاضرة مصغرة للمشاركين حول تقنيات توليد الأفكار الإبداعية وعرض موضوع المسابقة ومعايير التقييم.

وفي جانب الأفكار المتأهلة، قال أيوب بن صالح العلوي رئيس فريق التطوير «بوابة عماننا» بهيئة تقنية المعلومات وأحد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة: إن الأفكار المتأهلة إبداعية وتعالج العديد من القضايا والتحديات. وهناك اقتراح من اللجنة لاستمرار مثل هذه المسابقات لما فيها من فرص لتأهيل قدرات الموارد البشرية في مجال التقنيات الحديثة ومعالجة العديد من التحديات الوطنية في مختلف القطاعات.