1165277
1165277
الرياضية

4 ميداليات جديدة للاعبي الأولمبياد الخاص في الألعاب العالمية بأبوظبي

19 مارس 2019
19 مارس 2019

32 ميدالية حصيلة السلطنة قبل ختام المنافسات -

رسالة أبوظبي: خالد الوهيبي -

أضاف أبطال الأولمبياد الخاص العماني 4 ميداليات ملونة يوم أمس ليصبح مجموع الميداليات 32 ميدالية ملونة ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية العالمية أبوظبي 2019 ، حيث ظفر الفارس جهاد البرطماني بالميدالية الذهبية وحصل بطي الجامودي على فضية الوثب الطويل في مسابقة ألعاب القوى وحصل لاعب رفع الأثقال محمد الحسني على ميداليتين فضيتين في وزن 93 كيلوجراما، وشهد يوم أمس تأهل منتخب الإبحار الشراعي إلى المنافسة اليوم على الذهبية مع منتخبي ألمانيا وبلجيكا، وتأهل منتخب اليد الموحد إلى المباراة النهائية لمقابلة الفائزين من مباراة الكويت والعراق، ويلعب اليوم أيضا منتخب كرة القدم المباراة النهائية والميدالية الذهبية مع المنتخب الإماراتي . ويشارك وفد الأولمبياد الخاص العماني في 14 لعبة من أصل 24 لعبة ويشهد اليومان القادمان منافسة كبيرة بين المشاركين والبالغ عددهم 7500 لاعب ولاعبة جاءوا من 195 دولة للفوز بميدالية من الميداليات الثلاث وفق القواعد الأولمبية ومن لم يفز حصل على شارة مشاركة.

قال إسماعيل بن عبدالعزيز الزدجالي مدرب الأولمبياد الخاص العماني للبولينج : المشاركة في حد ذاتها شيء مفرح لجميع لاعبي الأولمبياد الخاص والعمل والتعامل مع ذوي الإعاقة له طعم مختلف في الإحساس، حيث تجد البسمة الملائكية من كل الوجوه وليس من الفائز فقط ، الجميع يشعر بالسعادة والجميع يشجع الآخر هذا الشعور قل أن تجده لدى الآخرين فنحن نتعلم منهم هذا التسامح القلبي الذي يعطي ولا يأخذ فهنيئا لكل أسرة احتوتهم وساندتهم ونحن هنا في لعبة البولينج نقدم لهم جزءا بسيطا من خبرتنا في تدريب هذه الفئة الرائعة من البشر. واستطرد الزدجالي قائلا: البرنامج الرياضي للأولمبياد الخاص العماني يجب أن لا يتوقف بعد هذه المشاركة بل على العكس كلي أمل في المسؤولين أن يتم التوسع والاستمرار وإعطاء الفرصة لأكبر عدد ممكن من أبناء السلطنة في إبراز تلك القدرات.

جوانب فنية

أشار محمد بن سالم الراشدي مدرب الأولمبياد الخاص العماني لألعاب القوى قائلا: كان توقعنا الحصول على ميداليات أكثر من التي حصلنا عليها حتى الآن، ولكن بسبب العديد من الإشكاليات الفنية خلال المنافسات منها التحكيم وضعف التنظيم وقلة خبرة المتطوعين في جانب ألعاب القوى. وأضاف : إننا نشارك في هذه الدورة بسبعة لاعبين في مسابقات ألعاب القوى والجميع قدم مستوى طيبا وحصل على ميداليات منوعة ونأمل في الحصول على المزيد فيما تبقى من أيام الدورة الأولمبية العالمية الخاصة وكذلك نتمنى أن تكون مشاركتنا في الدورة القادمة 2023 أكثر عددا وعدة .

نجوم عرب في الختام

بدأ الإعداد لحفل ختام الألعاب العالمية الخاصة والذي يقام مساء الغد، وتسعى اللجنة العليا للألعاب إلى أن يكون حفل الختام كالافتتاح مبهرا، حيث يشهد الحفل 2019 مشاركة عدد من أبرز الأسماء المعروفة في عالم الموسيقى والغناء على المستويين العربي والعالمي، من أجل إسعاد آلاف الحاضرين في استاد مدينة زايد الرياضية سواء من البعثات أو الجماهير التي بدأت بالإقبال على شراء تذاكر حفل الختام، ومن أهم النجوم العرب النجم السعودي والخليجي راشد الماجد، والمطرب العراقي وليد الشامي، والإماراتي حمد العامري، كما يشهد الحفل الختامي العرض العالمي الأول للأغنية الرسمية للألعاب العالمية أبوظبي 2019 .

برنامج مدارس الأبطال

أطلقت وزارة التربية والتعليم بالإمارات والأولمبياد الخاص الدولي بالتعاون مع الأولمبياد الخاص الإماراتي برنامج «مدارس الأبطال الموحدة» عبر مختلف المدارس، ويعتمد برنامج «مدارس الأبطال الموحدة» الرياضة أساسا عليه، حيث يستلهم قيم الأولمبياد الخاص ومبادئه وممارساته.. فمن خلال إحياء هذه المبادئ في مراحل مبكرة ضمن المدارس وعلى نطاق واسع يسعى البرنامج إلى تنمية جيل يحتوي الجميع ويحتضن الاختلافات.. كما سيساهم تطبيق البرنامج في تعزيز مبدأ الدمج الاجتماعي من خلال إطلاق أنشطة منظمة من شأنها تزويد الشباب في الإمارات بالأدوات والمهارات اللازمة لبناء مناخ من القبول والاحترام في المدارس. وقال شرايفر رئيس الأولمبياد الخاص الدولي: إنها لخطوة بناءة ومعلم بارز في رحلتنا المثمرة نحو مستقبل أكثر شمولية يتميز بتكافؤ الفرص للجميع دون استثناء. ويتمحور البرنامج حول فكرة رئيسية تتمثل في أن عملية التغيير يجب أن تبدأ في سن مبكرة إذا ما أردنا أن يكتب لها النجاح. ويقوم البرنامج على ثلاثة عناصر رئيسية هي الرياضة الشاملة وفرص القيادة الشبابية الشاملة والمشاركة المدرسية وتبني المدارس من خلالها مناخا من التسامح يمكن للطلبة من أصحاب الهمم أن يتطوروا فيه ويكونوا جزءا لا يتجزأ من جميع الأنشطة والفرص.

نجاح قمة الشباب العالمي

حقق المؤتمر العالمي للشباب القادة الذي اختتم بالأمس في ظل مشاركة 7 دول عربية هي: السلطنة، مصر، البحرين، المغرب، سوريا، الإمارات، الكويت إلى جانب وفود من 35 دولة وهي : الأرجنتين، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، البرازيل، بوركينا فاسو، كندا، تشيلي، الصين، الصين تايبيه، ساحل العاج، قبرص، فنلندا، ألمانيا، اليونان، هونج كونج، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، كينيا، ماكاو، موريشيوس، المكسيك، الجبل الأسود، باكستان، رومانيا، روسيا، السنغال، صربيا، سنغافورة، تنزانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، زيمبابوي نجاحا منقطع النظير، من خلال الموضوعات التي طرحت على جدول أعمال المؤتمر ، والذي سعى إلى تجميع الشباب القادة من كافة أنحاء العالم معًا بهدف معرفة وتبادل أفضل الممارسات وتطوير خطط تساهم في تطبيق رؤية الأولمبياد الخاص القائمة على الاندماج والتضامن في بلادهم حول العالم.

وتعد القمة العالمية للشباب القادة من أبرز مكونات حــــــــركة الأولمبياد الخاص منذ ما يزيد على عقد من الزمن، وسوف يتولى المشاركون الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و25 سنة، مهمة تطبيق معظم الأفكار الرائدة والمتميزة في بلدانهم، وبدعم من الأولمبياد الخاص وشركائه.

نتائج جيدة للفروسية

أوضح مدرب الفروسية بالأولمبياد الخاص العماني سالم بن ربيع الحكماني قائلا : إن هذه المشاركة الثانية لرياضة الفروسية في الأولمبياد الخاص بالنسبة لنا وقد استطعنا بعد المشاركة الأخيرة أن نضع أهدافا نتميز بها في المشاركة بدورة الألعاب العالمية الصيفية القادمة، والحمد لله استطعنا تكوين أعداد من المشاركين ومن ثم عمل معسكر مغلق لمدة يومين متتاليين لصقل مهارات الفرسان ولاكتسابهم العديد من المهارات المتميزة قبل المشاركة في هذه الدورة . وأضاف : إن ما يميز هذه المشاركة هو زيادة عدد المشاركين وأيضا عدد مشاركة الفارسات، ولأول مرة استطعنا أن ننافس بفارستين خارج السلطنة، حيث أشرفت على تدريبهما المدربة ماجدة بنت سيف الوضاحية، والفرسان حققوا نتائج طيبة وحصلوا على ميداليات وهذه المشاركة كانت المنافسة فيها شديدة وكان فرساننا متواجدين على منصة التتويج .

«روبوت» ينشر الفرح

شارك «روبوت» آلي أصحاب الهمم فرحتهم، وتجول لساعات طويلة في ساحة أرض المعارض، «أدنيك» وكان الظهور الأول للروبوت خلال معرض إيدكس أبوظبي 2019، وقد حرص الروبوت على توجيه رسائل إلى الجماهير بالعربية والإنجليزية، كما أدى بعض الحركات والرقاصات الطريفة، مما أدى دفع العديد من الجماهير الى الوقوف أمامه والتقاط الصور التذكارية ومشاركته الحركات والكلمات، وقد لاقى الروبوت تفاعلاً وتشجيعا خاصا من أصحاب الهمم، والذين شاركوه الرقصات، والتقاط «السيلفي».

كما واصلت «أدنيك» زخمها وتفاعلها مع الجماهير الزائرة وأصحاب الهمم، بأداء بعض الحركات البهلوانية، من جانب محترفي هذه الألعاب، بالإضافة إلى لوحة عملاقة تستهدف هواة الغزل والنسيج من أصحاب الهمم، وقد حققت هذه اللوحة الفنية التي تم غزل خيوطها بأيدي أصحاب الهمم تفاعلا دولياً كبيراً تخطى 100 مشارك من 43 دولة.