1164908_389
1164908_389
غير مصنف

اجتماعية "الشورى" تناقش تطوير خدمات مراكز تأهيل الأطفال المعاقين

19 مارس 2019
19 مارس 2019

مسقط في 19 مارس/ استضافت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى اليوم سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، وعدد من المختصين بالوزارة لمناقشة الرغبة المبداة حول تطوير مراكز تأهيل الأطفال المعاقين.

وخلال اللقاء، استعرض سعادة الوكيل جهود وزارة التنمية الاجتماعية في تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة مشيرًا إلى أن عدد مراكز التأهيل الحكومية وصل (٢٩) مركزًا في مختلف محافظات السلطنة منذ العام الماضي، فيما بلغ عدد مراكز التأهيل الخاصة (٣٣) مركزًا موزعة على مختلف محافظات السلطنة بزيادة بلغت (١٥) ٪ عن العام الماضي.

وأضاف سعادته بأن عدد الإخصائيين والفنيين في المراكز الحكومية (٢٨٦)، فيما بلغ عددهم في المراكز الخاصة (٢٩٣) مؤكدا على أن الوزارة تطمح إلى زيادة عدد الاخصائيين بما يعزز تجويد الخدمة في المراكز الحكومية والخاصة. وأوضح سعادته بأن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير وحدات التأهيل المهني التابعة لمراكز الوفاء لتعزيز دورها في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز قدرتهم على تطوير بعض مهاراتهم المهنية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019)م من الفترة الثامنة (2015-2019) برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

وتتطرق اللقاء كذلك إلى بعض التحديات التي يواجها قطاع تقديم الرعاية للأشخاص ذوي الإعاقة في السلطنة منها الحاجة إلى تطوير البيانات الوطنية للإعاقة، والحاجة إلى زيادة مراكز التأهيل في كافة محافظات السلطنة لسد الاحتياج المتزايد على خدمات التأهيل ورفع جودة الخدمات المقدمة بالإضافة إلى قلة الكوادر المتخصصة والحاجة لتعزيز الموارد المالية.

من جانبهم، قدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مداخلاتهم واستفساراتهم لتطوير وتجويد الخدمات لذوي الإعاقة والتي تركزت على أهمية توسع مراكز تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة لتعم خدماتها مختلف مناطق السلطنة، وتعزيز التوعية المجتمعية في هذا الجانب. كما ناقش أعضاء اللجنة إمكانية تغيير مسمى " ذوي الإعاقة" إلى مسمى آخر إلى جانب التأكيد على ضرورة تقديم الدعم المتواصل للمراكز وتزويدهم بالإخصائيين والفنيين ومشرفين للحافلات.

من جانب آخر، ناقشت اللجنة تحضيراتها لمناقشة بيان وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه خلال جلستي المجلس الاعتياديتين التاسعة والعاشرة لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة الثامنة والمزمع عقدهما يومي الأحد والإثنين المقبلين. حيث تم استعراض المحاور الخمسة التي يتضمنها البيان، وهي: السياسات القطاعية والسياسات العامة، ورسوم الخدمات البلدية، والنظام والتقنيات الحديثة في الخدمات البلدية بالإضافة إلى محور يتعلق بتنسيق الوزارة مع الجهات ذات الاختصاص بالخدمات البلدية، والأنشطة المساندة. كما تم مناقشة البيانات والإحصائيات التي تضمنها البيان وحصر عدد من الأسئلة والاستفسارات.