عمان اليوم

المتحف الوطني يقتني عددا من الممتلكات الخاصة

18 مارس 2019
18 مارس 2019

العمانية: تسلم المتحف الوطني في إطار برنامج الاقتناء مجموعة من ممتلكات السيد حمود بن نصر البوسعيدي -رحمه الله- ذات القيمة والدلالة التاريخية والثقافية أهدتها عائلة المغفور له إلى المتحف وهي عبارة عن ثلاثة مصاحف ووعاء معدني.

وكان المصحف الأكبر ملكا للسيدة علياء بنت محمد بن حمد البوسعيدية والدة السيد حمود بن نصر، وقد توفيت في عام (1984)، أما المصحف الأصغر فقد كان إهداء للسيد حمود، في حين أن الوعاء المعدني عبارة عن مرجل، وهو أحد محتويات منزله من ستينات القرن الماضي.

ولد السيد حمود بن نصر البوسعيدي -رحمه الله- في منتصف الثلاثينات من القرن الماضي في ولاية السويق، ودرس في المدرسة السعيدية وبعدها عمل في قوة ساحل عُمان حتى نهاية الخمسينات، ومن ثم رجع للسلطنة وتولى ولاية عدد من الولايات منها السويق وصُحار، وكان آخرها الرستاق، انتقل بعدها إلى وزارة الداخلية، ومن ثم إلى ديوان البلاط السلطاني، وقد شغل فيه منصب مستشارًا للدولة. وتوفى -رحمه الله- في (31 أغسطس 2015م).

يذكر أن المتحف الوطني يعد الصرح الثقافي الأبرز في سلطنة عُمان، والمخصص لإبراز مكنونات التراث الثقافي لعُمان، منذ ظهور الأثر البشري في عمان قبل نحو المليوني عام، وإلى يومنا الحاضر. وقد أنشئ المتحف الوطني بموجب المرسوم السلطاني رقم (2013/‏‏62)، الصادر بتاريخ (16 من محرم سنة 1435هـ)، الموافق (20 من نوفمبر سنة 2013م)؛ وبذلك أصبحت له الشخصية الاعتبارية بما يتوافق، والتجارب، والمعايير العالمية المتعارف عليها في تصنيف المتاحف العريقة.