1163488
1163488
العرب والعالم

الإعصار إيداي يخلف 100 قتيل في موزمبيق وزيمبابوي

17 مارس 2019
17 مارس 2019

أندونيسيا: ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى 73 شخصا -

هراري- جاكرتا- (وكالات): قضى أكثر من مائة شخص في زيمبابوي وموزمبيق المجاورة خلال المرور المدمر للإعصار الاستوائي إيداي، وفق ما أفاد أمس مسؤولون ووسائل إعلام محلية.

ولا يزال العشرات مفقودين في وسط موزمبيق وشرق زيمبابوي بعد مرور الإعصار الذي صاحبته رياح قوية جدا وأمطار غزيرة وفيضانات دمرت جسورًا وجرفت منازل في البلدين.

وقال النائب في زيمبابوي جاشوا ساكو لفرانس برس إن الحصيلة 65 قتيلًا وما بين 150 و200 مفقود، علما بأن المسعفين لم يتمكنوا من الوصول إلى المناطق المتضررة.

ونقلت صحيفة «جورنال دومينغو» في موزمبيق أن 48 شخصًا قضوا في مقاطعة سوفالا (وسط).

وقالت الأمم المتحدة: إن عدد المفقودين في زيمبابوي تجاوز مائة شخص وقد طاول الإعصار نحو عشرة آلاف شخص.

ويعتبر الإعصار أحد أقوى الأعاصير التي مصدرها المحيط الهندي منذ عشرة أعوام.

إلى ذلك، ارتفعت حصيلة القتلى جراء فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية ضربت إقليم بابوا، شرقي إندونيسيا، إلى 73 شخصًا، فيما يواصل عمال البحث والإنقاذ رفع الأنقاض بحثًا عن ضحايا أو ناجين، حسبما ذكر مسؤولون أمس.

وقال محمد عيدي، المتحدث باسم شرطة بابوا: «تم العثور على معظم الجثث تحت المنازل المدمرة ودفنت تحت مواد سقطت من المنطقة الجبلية بسبب الفيضانات المفاجئة».

وعثر رجال الإنقاذ على سبع جثث تحت منازل طمرتها الانهيارات الأرضية بقرية امبيرا، بينما قتل بقية الضحايا في فيضانات مفاجئة اندلعت بعد هطول أمطار غزيرة على جايابورا، عاصمة إقليم بابوا في أقصى شرقي إندونيسيا، مساء أمس الأول.

وذكر عيدي: «تسببت الأمطار في فيضانات مفاجئة أدت إلى انهيارات طينية وتساقط قطع من الأشجار ومواد أخرى أسفل الوادي من جبل سايكلوب، مما أدى إلى اصطدامها بمنازل وتدميرها على طول طريقها». وانحسرت معظم الفيضانات حيث تدفقت المياه إلى بحيرة سينتاني، إلا أن الانهيارات الأرضية عرقلت الحركة على الطريق الرئيسي المتجه لدولة بابوا غينيا الجديدة.

وفي وقت سابق، قال سوتوبو نوجروهو، المتحدث باسم الهيئة الوطنية للتخفيف من الكوارث، إن حصيلة القتلى بلغت 58 شخصا.