1163089
1163089
الاقتصادية

إرساء مناقصة مشروع إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في عبري.. والتشغيل 2021

17 مارس 2019
17 مارس 2019

بطاقة 500 ميجاوات وتكلفة تقديرية 155 مليون ريال -

المشروع يساهم في تزويد 33 ألف منزل بالكهرباء.. وتقليل 340 ألف طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا -

كــــــــــتب: حمود المحرزي -

أعلنت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، إحدى شركات مجموعة نماء، أمس عن إرسائها مناقصة مشروع إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في ولاية عبري والذي سيتم تشغيله تجاريا مطلع عام 2021.

وتقدر تكلفة المشروع الذي سينفذ بالكامل من قبل القطاع الخاص بنحو 155 مليون ريال عماني «400 مليون دولار» وستقوم الشركة العمانية لنقل الكهرباء بنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة عبر شبكة الكهرباء الرئيسية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع الذي يعتبر الأول من نوعه في قطاع إنتاج الكهرباء بالسلطنة 500 ميجاوات، وسيساهم في تزويد 33 ألف منزل بالكهرباء والتقليل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 340 ألف طن سنوياً.

ويأتي تنفيذ مشروع إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية في عبري بمحافظة الظاهرة تلبية للاحتياجات المتزايدة على الطاقة الكهربائية، وتماشيا مع رؤية السلطنة لتنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام الطاقة النظيفة لإنتاج الكهرباء.

وقال سعادة سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز خلال حضوره المؤتمر الصحفي أمس: «إن الاستدامة تحتل مكان الصدارة في الوقت الذي تشرع فيه السلطنة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، لافتا الى ان هناك العديد من المبادرات في هذا المجال والتي ستحقق فوائد للأجيال الحالية والمستقبلية».

حلول فنية متطورة

وقامت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه «الشركة» بتطوير المشروع وفقا لآلية التناقص الناجحة والمعمول بها في السلطنة في مشاريع إنتاج الكهرباء والتي تضمن إجراء عملية تنافسية اقتصادية وشفافة تؤدي إلى إسناد أعمال المشروع إلى شركات عالمية ذات كفاءة عالية تقدم حلولا فنية متطورة.

وقال حمدان بن علي الهنائي رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه: إن الشركة أخذت على عاتقها وبالتعاون مع مؤسسات أخرى تطوير قطاعي إنتاج الكهرباء وتحلية المياه بناء على خطط علمية مدروسة يلمس المجتمع بشتى فئاته النتائج الإيجابية وتقوم بتنفيذ مهامها وفق معايير عالمية عالية في مجالات الصحة والسلامة والبيئة.

وأكد الهنائي أن الشركة تلتزم بأعلى معايير الشفافية والمساواة في طرح وإسناد مناقصات مشاريعها مما جلب لها وللدولة سمعة الشريك المفضل للكثير من المستثمرين والمطورين الدوليين والمحليين.

3 مجموعات استثمارية

وسينفذ مشروع إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية بعبري من قبل مجموعة استثمارية تقودها شركة أكواباور السعودية، حيث تسلمت «الشركة» العروض النهائية للمناقصة من 3 مجموعات استثمارية تتضمن المجموعة الاستثمارية بقيادة شركة مصدر، والمجموعة الاستثمارية بقيادة شركة ماروبيني، والمجموعة الاستثمارية بقيادة شركة أكواباور. وتمت ترسية المناقصة (بشكل مشروط) بعد إجراء تحليل فني ومالي وقانوني للعروض المقدمة على المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة أكواباور السعودية وشركة الخليج للاستثمار الكويتية وشركة مشاريع الطاقة البديلة الكويتية.

وأوضح المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، أن طبيعة التنافسية العالمية في العروض المقدمة لهذه المناقصة تعكس الاهتمام الكبير للمطورين العالميين والإقليميين بقطاع الطاقة المتجددة في السلطنة.

وقال: إن مشروع إنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية يقدم فرصا قوية لتعزيز المعرفة المحلية في مجال تقنيات مشاريع الطاقة الشمسية وآليات تنفيذ وإدارة مثل هذه المشاريع.

مشروع في منح

وكشف الكيومي أن الشركة بدأت مؤخرا في أعمال تطوير مشروع آخر للطاقة الشمسية في ولاية منح بطاقة إنتاجية تتراوح بين 500 الى 1000ميجاوات.

ومن المتوقع أن يتم طرح مستندات التأهيل منتصف العام الحالي ، والمستندات النهائية للمشروع قبل نهاية العام الحالي، على ان يتم التشغيل التجاري للمشروع في يونيو 2022م.

مليار دولار لمشروع طاقة الرياح

وإلى جانب مشاريع الطاقة الشمسية التي تخطط الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه تنفيذها، فقد باشرت في إطار استكمالها لإصدار الهيئة العامة للمياه «ديم» أطلس الرياح في السلطنة، تقييم موارد الرياح في عدة مواقع مقترحة للمشروع واختيار المواقع الأكثر ملائمة تمهيداً للبدء في عملية تطوير مشاريع إنتاج الكهرباء باستخدام طاقة الرياح في هذه المواقع.

وسيتم إجراء التقييم في مواقع مختلفة في محافظات الشرقية والوسطى وظفار والتي تعتبر وفقا للمعطيات الحالية ذات مصدر عال للرياح.

ويعتبر مشروع طاقة الرياح 2023 أول مشروع بطاقة الرياح في السلطنة بطاقة انتاجية عالية تقدر بحوالي 300 ميجاوات وبتكلفة تقديرية تصل الى مليار دولار أمريكي. ويأتي تطوير هذا المشروع بعد نجاح عملية تطوير مشروع ظفار لطاقة الرياح بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ميجاوات.

ومن المتوقع أن يتم أن يتم البدء في تقييم موارد الرياح خلال الربع الثالث من العام الحالي والبدء في مرحلة التأهيل لمشروع 2023 في الربع الثالث من عام 2020م وتشغيل المشروع تجاريا أواخر 2023م.

تحويل النفايات إلى طاقة

وأنهـــــــــت الشركة العمانية لشراء الطاقــــة والمياه بالتنسيق مع هيئة تنظيم الكهرباء والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة «بيئة» دراسة الجدوى لتطوير محطة كهرباء باستخدام آلية تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية.

وستقوم شركة بيئة بإمداد المشروع بالنفايات بسعة تصل الى 1.4 مليون طن من النفايات سنوياً لإنتاج حوالي 125 إلى 160ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

وقد بدأت أعمال تطوير المشروع الذي سيتم إنشاؤه في محافظة شمال الباطنة وسيتم طرح مناقصة التأهيل في الربع الثاني من العام الحالي تمهيداً لتشغيل المشروع تجارياً في الربع الثاني من عام 2023م.