1162546
1162546
عمان اليوم

مناقشة المنظور الجراحي والتخديري والتقني بالمستشفى السلطاني

17 مارس 2019
17 مارس 2019

ندوة أولى في تخصص التروية القلبية -

نظم المستشفى السلطاني، ممثلا بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب الندوة الأولى في تخصص التروية القلبية التابع لقسم جراحة القلب والصدر، بحضور الدكتور ماهـر بن جعفر البحراني المدير العام المساعد للفئات الطبية المساعدة، وبمشاركة متنوعة من الفئات والكوادر الطبية من جراحين وأطباء تخدير وممرضين وأخصائيي قلب، وذلك بقاعة المؤتمرات الرئيسية بالمركز.

الندوة بدأت بتقديم عرض مرئي لعمليات جراحة القلب ، بعدها ألقت الدكتورة فايزة بنت عبدالله الكندي المدير العام المساعد بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب كلمة ترحيبية، وأكدت على أهمية اقامة مثل هذه الندوات العلمية، بعدها تحدث الدكتور مادان مادالي استشاري أول تخدير عن أهمية عمل أخصائي التروية على نتائج عمليات جـراحة القلب بما ينعكس على نجاح العملية.

الندوة هدفـت الى التعريف بمهام فريق التروية القلبية، بالإضافة الى مناقشة آخر المستجدات في هذا المجال وتضمنت 15 ورقة عمل تحدثت عن عدد من المواضيع تم مناقشتها من خلال ثلاثة محاور. شملت المنظور الجراحي والمنظور التخديري والمنظور التقني، وشارك فيها متحدثون من مختلف مراكز عمليات القلب من داخل وخارج السلطنة. وشهدت الندوة مشاركة مستشفى جامعة السلطان قابوس بورقتي عمل ومستشفى كليفلاند بأبو ظبي بورقة عمل، إلى جانب مشاركة المركز الوطني لطب وجراحة القلب بعدد من أوراق العمل.

الجدير بالذكر أن المركز الوطني لطب وجراحة القلب يجري ما يتجاوز عدد 600 عملية قلب مفتوح سنويا لجميع الفئات العمرية، كما عقد المركز حلقة عمل في سبتمبر الماضي بالتعاون مع جهات دولية مختلفة بهدف تقليص قائمة الانتظار لعمليات الأطفال.

وأشاد الحضور بأهمية الندوة وطالبوا باستمرار إقامة مثل هذه الندوات المتخصصة لما فيها من تطوير للعمل.

في الختام أكد عبد الرحيم بن سعود الرواحي أخصائي تروية قلبية على أهمية إقامتها لما لها من أثر جيد في الدفع قدما بمسيرة جراحة القلب والتخصصات المرتبطة بها والذي ينعكس إيجابا على جودة الخدمة المقدمة للمرضى بالمركز.