صحافة

الوفاق: توقيت زيارة روحاني إلى العراق

17 مارس 2019
17 مارس 2019

تحت هذا العنوان كتبت صحيفة «الوفاق» مقالا جاء فيه: حظيت زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق الأسبوع الماضي باهتمام المراقبين لما لها من أهمية بالغة على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية.

وقالت الصحيفة: إن توقيت زيارة روحاني إلى العراق يعزز الاعتقاد بأهمية هذه الزيارة، فهي من ناحية جاءت متزامنة مع التحدي الذي تواجهه إيران في المجال الاقتصادي بسبب الحظر المفروض عليها، فضلًا عن الأهداف الأخرى التي تتطلع إيران لتحقيقها في هذه المرحلة في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاجتماعية.

ولفتت الصحيفة إلى الاتفاقيات التي وقعها الوفد المرافق لروحاني مع الجانب العراقي سواء المتعلقة برفع التأشيرة بين البلدين وتفعيل اتفاقية الجزائر لترسيم الحدود بين الطرفين وتعزيز التعاون لتنفيذ مشروعات مشتركة في مجالات الطاقة والنقل والمواصلات والجمارك والزراعة والصناعة والصحة وإقامة المناطق الحرة والأسواق المشتركة.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات روحاني التي أكد فيها عزم إيران على رفع مستوى التبادل التجاري السنوي مع العراق من 12 مليار دولار إلى 20 مليار دولار، معتبرة هذا التوجه بأنه يمثل بادرة جيدة لتقوية السياسة الاقتصادية التي تعتمدها طهران لمواجهة الحظر المفروض عليها. واعتبرت الصحيفة الزيارة بأنها كانت ناجحة في لفت أنظار العالم إلى إمكانية تعزيز التوافق بين الدول الإقليمية لتوفير الأمن والاستقرار في عموم المنطقة التي واجهت وما زالت تواجه تحديات كبيرة خصوصًا في مجال محاربة الإرهاب.

وفي ختام مقالها، أعربت الصحيفة عن اعتقادها بأن تبادل الزيارات بين المسؤولين في مختلف دول المنطقة من شأنه أن يقرب وجهات النظر إزاء الكثير من القضايا العالقة ويضع الحجر الأساس لإزالة الترسبات التي ما زال البعض منها يحول دون استتباب الأمن والاستقرار من جهة، ويؤخر تحقيق قفزة نوعية في العلاقات بين الدول الإقليمية لما فيه مصالح شعوبها ودولها في شتى الميادين من جهة أخرى.