1163066
1163066
الرياضية

انطلاق برنامج براعم واعدة بالسيب

17 مارس 2019
17 مارس 2019

السيب - بشير الريامي -

انطلق نهاية الأسبوع الماضي برنامج براعم واعدة ٦ تحت عنوان ( تاريخنا رقي حاضرنا ) بمرحلته الأولى وذلك في الصالة الرياضية المغلقة بنادي السيب الرياضي.

وبرنامج براعم واعدة تنظمه عشائر جوالة نادي السيب وعشيرة جوالات جمعية المرأة العمانية بالسيب، وبمشاركة المدارس الخاصة بولاية السيب المسجلة لدى المديرية العامة للمدارس الخاصة والمدرسة الفكرية وطلاب من ذوي الإعاقة والتوحد.

وقد تم توزيع أطفال المدارس المشاركة الى مجموعات مختلفة لتقوية شخصيتهم ولخلق روح التعاون فيما بينهم، وجاء برنامج المرحلة الأولى بألعاب ترفيهية وتعليمية لدمج الأشبال والزهرات المشاركين في جوٍ من التعارف والتسلية وكسر حاجز الخوف لديهم وانخراطهم بين أقرانهم من المدارس الأخرى. تلا ذلك ورشة الشفرات الكشفية للأشبال والزهرات وهي القاعدة الكشفية التي تحول الأحرف إلى نقاط ورموز، حيث قام جوالة نادي السيب وجوالات عشيرة جمعية المرأة العمانية بالسيب بتعليم الأطفال القواعد وعمل المسابقات لترسيخ المعلومات الكشفية لديهم وتعريفهم بأساسيات استخدام هذه الشفرة في حياتهم الكشفية القادمة.

كان الإعلامي خلفان العاصمي ضيف البرنامج ووضع بصمته بتواجده الجميل كضيف شرف المرحلة الأولى والذي أضفى للبرنامج لمسته الخاصة حيث شارك مع الأشبال والزهرات وتعرف على ما يقدمه البرنامج من أبعاد تربوية.

وجاءت الألعاب والمسابقات على هيئة أشكال طفولية جميلة لتجعل توصيل المعلومة لدى المشاركين أسهل وأكثر سلاسة حيث جاء الحديث عن التاريخ العماني والتراث بلعبة بسيطة وهي تركيب المجسمات (البازل) مستعينين بالإرشادات والتعليمات التي يقدمها الجوالة والجوالات، حيث جاءت هذه الأشكال لتمثل الأسماء والاستخدامات القديمة لأشغال يدويه تاريخية مثل( الملهبه ، سفينه ، مبخره ، مجمر ) ليتم تركيبها و التعرف على الأشغال اليدوية التاريخية والتراثية.

وجاء الحديث عن المرحلة الأولى لبرنامج براعم واعدة ٦ على لسان ابتسام بنت حمدان الفارسية (قائدة عشيرة جوالات جمعية المرأة العمانية بالسيب) فقالت إن برنامج براعم واعدة ٦ جاء هذه السنة بنسخة فريدة من نوعها، حيث إن البرنامج يتحدث عن التاريخ الذي أسسه الأجداد والحاضر الذي نحن نعيشه والذي وجب علينا الحفاظ على التاريخ العتيق وتعليمه للجيل القادم وتعريفهم بماهية التاريخ والتراث العماني العريق. ونحن كجوالة وجوالات بولاية السيب نسعى الى بناء مواطن صالح يعي أهمية الحفاظ على التاريخ العماني الأصيل بكل الطرق التي نراها سلسة بسيطة ليستوعبها الأشبال والزهرات من مدارس السيب الخاصة والمدرسة الفكرية وذوي الإعاقة والتوحد.

أما الجوال مبروك الهنائي احد المجيدين بعشائر جوالة نادي السيب فقد تحدث عن مشاركته كأحد المنظمين فقال ما نراه في إخواننا الصغار من الأشبال والزهرات من فرحة ومتعة واستمتاع بمشاركتهم في براعم واعدة بنسخته السادسة هو بحد ذاته نجاح للبرنامج والأجمل من ذلك تعلمهم وترسخ المعلومة لديهم من خلال الورش التي يتم تقديمها لهم في هذا البرنامج. وأضاف كلنا فخر أن نرى هذا الجيل يعي أهمية الاهتمام بالتاريخ العماني والهوية العمانية في هذا الوقت بالتحديد.