العرب والعالم

السلطة تنتقد التهديدات الأمريكية للمحكمة الجنائية

16 مارس 2019
16 مارس 2019

رام الله - (د ب أ) - انتقد وزير الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية رياض المالكي أمس التهديدات الأمريكية للمحكمة الجنائية الدولية واعتبرها «إعاقة للعدالة».

وقال المالكي في بيان: إن «التهديدات الأمريكية للمحكمة الجنائية الدولية وقضاتها، هي محاولات لإعاقة العدالة الدولية واستهداف لمؤسسات القانون الدولي والمنظومة المتعددة الأطراف». جاء ذلك تعقيبا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وتهديدات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، حول منع دخول موظفي وقضاة المحكمة الجنائية الدولية إلى الولايات المتحدة.

واستنكر المالكي «محاولات التسلط الأمريكي المتمثل في سياسة البلطجة، والترهيب ضد المحكمة الجنائية الدولية، لاستهداف استقلاليتها وشفافيتها ومصداقيتها وعرقلة العدالة الدولية، وتقويض النظام الأممي القائم على القانون وأسس المساءلة عن أخطر الجرائم والمحاسبة عليها».

وقال «إنه من غير المقبول استهداف المحكمة وقضاتها، ولا يجب لأي من التهديدات أو التدابير العقابية ضد المحكمة ومسؤوليها والمتعاونين معها، أن تعيق مجرى العدالة، والإنصاف للضحايا». وشدد المالكي على أن فلسطين ملتزمة بدعم المحكمة الجنائية الدولية، وبالدفاع عنها وعن المبادئ والقيم المنصوص عليها في نظام روما الأساسي.