1161862
1161862
عمان اليوم

الصحة» وبلدية مسقط تحتفلان بختام حملة استئصال البعوضة الزاعجة

16 مارس 2019
16 مارس 2019

شملت أكثر من 90% من المنازل والمنشآت -

احتفلت وزارة الصحة وبلدية مسقط بالقاعة الكبرى بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض باختتام «حملة مسقط لاستئصال البعوضة الزاعجة المصرية» برعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، وبحضور معالي المهندس محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط وعدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارة وأعضاء مجلس الشورى كافة إلى أعضاء المجلس البلدي في محافظة مسقط.

وأكد معالي الدكتور وزير الصحة أن حملة مسقط لاستئصال البعوضة الزاعجة شهدت تعاونا حكوميا ومجتمعيا، وحققت الأهداف المرجوة من تنفيذها على مدى أسبوعين.

وأضاف: إنه ولله الحمد بعد الانتهاء من الحملة لم يتم تسجيل أي حالة نقل لمرض الضنك أو لأي مرض آخر تنقله هذه البعوضة الزاعجة، مشيرا إلى أن نجاح الحملة لم يكن ليتحقق لولا تضافر الجهود المخلصة وتكاتف الجميع من مؤسسات حكومية وخاصة وأهلية وأفراد المجتمع، وأن نجاحها لهو مفخرة للجميع هنا بالسلطنة.

وأوضح أن هذه الحملة تعد الأولى من نوعها التي نفذت على المستوى العالمي وجاء تنفيذها في وقت ضيق جدا، وقدم معاليه شكره للجنة الرئيسية للحملة ولكافة اللجان الفرعية الأخرى وللقائمين عليها وللمشاركين فيها، ولكل من ساهم وبادر وقدم الدعم لها من مختلف القطاعات الحكومية والأمنية والخاصة والأهلية وللمشاركين من مواطنين ومقيمين من مختلف محافظات السلطنة الحبيبة.

وتضمن الاحتفال كلمة للدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة رئيس اللجنة الرئيسية للحملة أوضح فيها أن تنفيذ الحملة التي كان شعارها «بدأنا ... فلنكمل معا»، جاءت نتيجة تسجيل نقل محلي لحمى الضنك في محافظة مسقط ورصد وجود بعوضة الزاعجة المصرية بالمحافظة.

وأضاف العبري: إنه كان هناك 1000 فرد (رجالا ونساءً) عاقدين العزم للمضي معًا لخوض غمار التحدي على مدار أسبوعين، تجدهم يسيرون في الطرقات تحت شمس الظهيرة بين المنازل وداخل المنشآت والمزارع، ستراتهم هويتهم، ينشدون كل يوم «بدأنا .. فلنكمل معا»، اشتهروا بين الناس بجدهم واجتهادهم، ابتسامتهم تسبق تحية أهل المنازل، رسالتهم مسقط خالية من أماكن توالد بعوضة الزاعجة المصرية.

كما أكد أن اللجنة المركزية ممثلة من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية أثبتت قدرة عالية للتخطيط للحملة في فترة أسبوع من الزمن وقدرة على استقطاب وتدريب وتأهيل حوالي 1000 شخص من مختلف القطاعات مما ساعد للوصول إلى الهدف المنشود من الحملة وهو تغطية أكثر من 90% من المنازل والمنشآت في المناطق الجغرافية المستهدفة.

وبدوره ألقى مالك بن هلال اليحمدي عضو المجلس البلدي ممثل ولاية بوشر كلمة أكد خلالها أن الحملة كانت عبارة عن ملحمة وطنية بامتياز، وترجمةً عملية لمعنى الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسات القطاعية الحكومية وبين مكونات المجتمع المدني من مجالس برلمانية وبلدية منتخبة، وجمعيات نسائية، وأندية شبابية، وفرق تطوعية وأهلية، وأفراد متطوعين من الجنسين. في الختام قام معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة ومعالي محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط بتكريم كافة اللجان والمشاركين والجهات الداعمة والمساهمة في الحملة وفي الحفل الختام.

يذكر أن حملة مسقط لاستئصال البعوضة الزاعجة قد نفذتها وزارة الصحة وبلدية مسقط بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة خلال الفترة من 8 إلى 23 يناير الماضي.