الاقتصادية

التضخم بمنطقة اليورو عند 1.5% على أساس سنوي

15 مارس 2019
15 مارس 2019

بروكسل، (رويترز) - أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو كما كان متوقعا في فبراير الماضي، لأسباب على رأسها ارتفاع تكاليف الخدمات والأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ.

وأكد يوروستات تقديراته السابقة بأن أسعار المستهلكين في دول منطقة اليورو، البالغ عددها 19 دولة، ارتفعت 0.3 بالمائة على أساس شهري إلى زيادة نسبتها 1.5 بالمائة على أساس سنوي، لتتسارع من وتيرة بلغت 1.4 بالمائة على أساس سنوي في يناير الماضي.

ويرغب البنك المركزي الأوروبي في إبقاء التضخم دون اثنين بالمائة بقليل على المدى المتوسط، لكن التضخم ظل دون هذا المستوى المستهدف بكثير منذ 2013.

وقال يوروستات: إن زيادة أسعار الخدمات ساهمت بمقدار 0.61 نقطة في إجمالي النتائج على أساس سنوي في فبراير الماضي، فيما أضافت الأغذية والمشروبات الكحولية والتبغ 0.44 نقطة أخرى وزادت أسعار الطاقة 0.35 نقطة.

وباستثناء الطاقة والأغذية غير المصنعة، والتي تتسم أسعارها بالتقلب، أو ما يطلق عليه المركزي الأوروبي التضخم الأساسي ويراقبه لاتخاذ قرارات السياسة النقدية، تكون الأسعار قد زادت 0.3 بالمائة على أساس شهري و1.2 بالمائة على أساس سنوي، دون تغيير عن المسجل في يناير الماضي.