العرب والعالم

العراق يؤكد حرصه على تطوير العلاقات مع بريطانيا

15 مارس 2019
15 مارس 2019

اعتقال 17 متشددا جنوب الموصل -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي - (د ب أ):-

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، لوزير الخارجية البريطاني، حرص العراق على تطوير العلاقات بين البلدين، مؤكداً ان العراق دولة ديمقراطية تتعدد فيها الآراء والمواقف حيال مختلف القضايا التي تهم العراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، إن «عبدالمهدي تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية البريطاني جيرمي هنت».

وأكد عبدالمهدي على «تطوير العلاقات مع بريطانيا والاستمرار بالتعاون في مجال مكافحة الارهاب وتحقيق الاستقرار والازدهار الاقتصادي».

واضاف ان «الحكومة العراقية تضع في مقدمة اولوياتها الانفتاح على دول الجوار واقامة شبكة علاقات تخدم الامن والاستقرار والتنمية لشعوب المنطقة، حيث استقبلنا في بغداد مؤخرا مسؤولين من دول الجوار بينهم الرئيس الايراني ووزير التجارة السعودي ترافقهم وفود مسؤولة واقتصادية كبيرة».

وحول الموقف من تواجد قوات التحالف في العراق، أكد رئيس مجلس الوزراء «تقدير الحكومة لدورها بمحاربة الارهاب وتقديم التدريب والمشورة ، وانها موجودة بدعوة من الحكومة العراقية وتتحرك بموافقتها، وانه لا توجد قواعد عسكرية اجنبية كما لا توجد اهداف اخرى لهذه القوات سوى محاربة داعش وتدريب القوات العراقية».

من جهته، اكد هنت، على «دعم الحكومة العراقية ومساندة جهودها بترسيخ الأمن والاستقرار وتعزيز مكانة العراق في محيطه العربي والاقليمي والدولي».

ميدانيا، أعلن مصدر أمني بمحافظة نينوى امس، اعتقال 17 داعشيا بينهم سوريان جنوب الموصل.

وقال العقيد خليل دريد ان«القوات الأمنية نفذت عملية أمنية استباقية لملاحقة فلول عصابات داعش صباح أمس في قضاء الحضر جنوب الموصل، أسفرت عن اعتقال 17 داعشيا، بينهم سوريان، بحوزتهم أسلحة ومسدسات كاتمة للصوت».

وأوضح أن«العملية تمت وفق معلومات استخبارية أفادت بتسلل عناصر داعش إلى القضاء يوم أمس الاول، مشيرا إلى أنه تم اقتيادهم إلى مقر قيادة عمليات نينوى للتحقيق معهم وتقديمهم للقضاء العراقي».

وتشهد مناطق محافظة نينوى وخاصة القريبة من الحدود السورية غرب الموصل نشاطا لعناصر تنظيم داعش الذين ينفذون عمليات ضد القوات الأمنية والمدنيين، على الرغم من إعلان الحكومة العراقية قبل أكثر من عام القضاء على تنظيم داعش عسكريا.