العرب والعالم

الصندوقان الأسودان للطائرة الإثيوبية يصلان باريس «للتحليل»

15 مارس 2019
15 مارس 2019

بعد حظر تحليق بوينج ماكس عالميا -

باريس - (أ ف ب) - تلقّى مكتب متخصّص في فرنسا من الخطوط الجوّية الإثيوبيّة صندوقي تسجيل بيانات رحلة طائرة البوينج 737-ماكس 8 التي تحطّمت وعلى متنها 157 شخصاً، وذلك بهدف التحقيق في أسباب الحادث الذي دفع دول العالم إلى حظر تحليق كلّ الطائرات من الطراز نفسه.

وسيعمل محقّقو مكتب التحقيق والتحليل في باريس التابع للحكومة الفرنسية على مساعدة السلطات الإثيوبية «في تحليل محتوى» الصندوقين.

ويشارك محقّقو المكتب المذكور في مئات التحقيقات سنويّاً، بينها نحو مائتين في فرنسا، تتناول حوادث خطرة وأخرى أقلّ خطورة طاولت سلامة الركّاب.

وأوضح المكتب أنّ السلطات الإثيوبيّة ستُعلن بنفسها «مدى تقدّم التحقيق»، فيما أعلنت الخطوط الإثيوبية عبر تويتر أنّ «أيّ تطوّر يتّصل بالرحلة أي تي 302 سيتمّ نشره على موقعها الإلكتروني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي».

يأتي ذلك في وقت أعلنت شركة بوينج أمس الأول تعليق عمليّات تسليم طائراتها من طراز 737 ماكس التي تمّ حظرها مؤقّتاً من التحليق في كلّ أنحاء العالم.

وقال متحدّث باسم الشركة لوكالة فرانس برس «نحن نُعلّق تسليم طائرات 737 ماكس حتّى نجد حلاً»، مضيفاً أنّ الشّركة المصنّعة للطائرات ستُواصل إنتاجها.

وتابع «نحن نجري تقييماً لقدراتنا» من أجل معرفة أين ستوضع الطائرات التي خرجت من خطوط التجميع.

واستبعد المتحدّث من جهة ثانية إمكانيّة خفض وتيرة الإنتاج أو إغلاق مصانع مؤقّتاً.

وتتزايد الضغوط لمعرفة أسباب كارثة التحطّم الأحد والتي حملت دولاً وشركات كثيرة إلى وقف استخدام ذلك النوع من الطائرات أو حظّرت تحليقها في أجوائها، بعد أن تبيّن أنّ الطائرة واجهت صعوبات مماثلة لتلك التي تعرّضت لها طائرة «لايون إير» الإندونيسية التي كانت من الطراز نفسه وتحطّمت في أكتوبر بعد دقائق قليلة من الإقلاع، ما أدّى إلى مقتل 189 شخصاً.

وخضعت الولايات المتحدة لضغوط، وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي منع كل طائرات بوينج 737 ماكس 8 وماكس 9 من التحليق.

وقال ترامب في تصريح من البيت الأبيض «سنعلن منع كل رحلات طائرات 737 ماكس 8 و737 ماكس 9»، مضيفاً «نحن نولي سلامة الأمريكيين وكل الركاب أولوية مطلقة».

وأشار الاتحاد الفيدرالي للطيران الأمريكي إلى أنّ قرار منع الطائرات من التحليق يعود إلى معطيات جديدة تمّ جمعها عبر الأقمار الصناعية في كندا. وقال الاتحاد إن هذه المعطيات تؤكد أوجه الشبه في حادثي الطائرتين الإثيوبية والإندونيسية.

تعليقاً على قرار الرئيس الأمريكي، قالت شركة بوينج إنّ لديها «ثقة تامة» بمعايير السلامة على طائرات 737 ماكس، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنها «تدعم» قرار ترامب.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة دينيس مولنبرغ «ندعم هذا القرار الوقائي المتخذ على سبيل الاحتياط . السلامة قيمة مهمّة لبوينج بما أننا نصنع طائرات».

ويشكل هذا القرار ضربة قوية للمصنِّع الأمريكي، لا سيما أنّ مبيعات 737 ماكس تمثل حوالي 78 في المائة من الطلبات لدى الشركة.

وجاء القرار الأمريكي بعد أن أعلنت كل من كندا والبرازيل وتشيلي والمكسيك وكوستاريكا وبنما قرارها حظر تحليق هذه الطائرات. وكانت هذه آخر دول تُعلن ذلك، بعد الاتحاد الأوروبي ودول عدّة في آسيا والشرق الأوسط.

وكان التحقيق في حادث «لايون إير» أشار حتى الآن إلى عطل في نظام التثبيت خلال تحليق الطائرة.

وأشار عدد كبير من الطيّارين الأمريكيّين في أواخر 2018، بحسب قاعدة بيانات من وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اطّلعت عليها فرانس برس، إلى حوادث واجهوها أثناء قيادة طائرات بوينج 737 ماكس 8.

ولا يتوقع أن يؤثّر حظر طائرات بوينج ماكس على حركة الطيران العالمية.

وتحلّق 370 طائرة من طراز بوينج ماكس حول العالم اليوم، فيما توجد 19 ألف طائرة في الخدمة على المستوى العالمي، بحسب بيانات شركة «إيرباص».