1160353
1160353
الاقتصادية

«حماية المنافسة ومنع الاحتكار» يؤكد على إيجاد وتعزيز بيئة تنافسـية قائمـة علـى الكفـاءة الاقتصادية

14 مارس 2019
14 مارس 2019

تدشين الموقع الإلكتروني للمركز والخطوط الساخنة -

عقد مجلس إدارة مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار امس أول اجتماعاته لهذا العام برئاسة صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد وبعضوية كل من الدكتور ظافر بن عوض بن بدر الشنفري والدكتور ناصر بن راشد المعولي، والدكتور راشد بن حمد بن حميد البلوشي، ولحيان بن علي بن مال الله اللواتي.

وافتتح صاحب السمو رئيس المجلس أول اجتماعات مجلس إدارة المركز بالترحيب بأعضائه، مؤكداً على الدور الكبير والحيوي لمركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار لتنظيم حرية ممارسة الأنشطة الاقتصادية والحد من أي ممارسات مخلة بالمنافسة بما يعود بالنفع على المؤسسات التجارية والمستهلك والاقتصاد الوطني. وقال صاحب السمو:«تبرز أهمية المركز في إيجاد وتعزيز بيئة اقتصادية تنافسية قائمة على الكفاءة الاقتصادية بما يعود بالنفع على المستهلك والاقتصاد الوطني». مضيفا: «أمام المركز مهمة كبيرة لتحقيق هذه الأهداف وترسيخ قواعد السوق والتوعية بها ونشر ثقافة المنافسة الحرة وبإذن الله سنشهد تقدما كبيرا في هذا المجال».

وجرى خلال الاجتماع تعيين الدكتور ظافر بن عوض بن بدر الشنفري نائباً لرئيس مجلس إدارة المركز، يحل محل الرئيس في غيابه أو وجود مانع يحول دون ممارسته اختصاصه. واستعرض المجلس في بداية اجتماعه أهداف المركز واختصاصاته ودوره في تطبيق قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 67/‏‏2014 والمعدل بالمرسوم السلطاني رقم 22/‏‏2018، الهادف إلى حماية الأسواق من الممارسات المخلة بالمنافسة وتنظيم النشاطات الاقتصادية وترسيخ قواعد السوق وحرية الأسعار والنظم المتعلقة به بما يعود بالنفع على المستهلك والاقتصاد الوطني، فضلا عن دوره في إعداد الدراسات والأبحاث في السوق لكشف الممارسات الضارة بالمنافسة، ونشرها لتوعية المجتمع بها.

من جانب آخر، استعرض المجلس أبرز ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والمتمثل ببدء النظر في الطلبات والشكاوى والعمل على إعداد دراسة لأفضل التجارب في ممارسة حماية المنافسة ومنع الاحتكار بالاستعانة بالتجربة السنغافورية والبريطانية كأفضل نموذجين يمكن البناء عليهما لتأسيس المركز، كما تم تنظيم حملة توعوية بقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار تمثلت في الإعلانات التوعوية عبر وسائل الإعلام المختلفة وتنظيم عدد من الحلقات والجلسات التعريفية استهدفت من خلالها المؤسسات التجارية والتنظيمية. كما تم تدشين الموقع الإلكتروني للمركز www.cmc.om وتفعيل الخطوط الساخنة 80000077/‏‏80000070 لتلقي البلاغات والاستفسارات.

كما ناقش المجلس الهيكل التنظيمي للمركز وخطة توظيف الموارد البشرية في المركز .