غير مصنف

انعقاد الاجتماع الاول لمركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار

14 مارس 2019
14 مارس 2019

مسقط في 14 مارس/ عقد مجلس إدارة مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار اليوم أُولى اجتماعاته لهذا العام برئاسة صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد وبعضوية كلاً من الدكتور ظافر بن عوض بن بدر الشنفري و الدكتور ناصر بن راشد المعولي، و الدكتور راشد بن حمد بن حميد البلوشي، و ل حيان بن على بن مال الله اللواتي.

وافتتح صاحب السمو رئيس المجلس أولى اجتماعات مجلس إدارة المركز بالترحيب بأعضاءه ، مؤكداً على الدور الكبير والحيوي لمركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار لتنظيم حرية ممارسة الأنشطة الاقتصادية والحد من أي ممارسات مخلة بالمنافسة بما يعود بالنفع على المؤسسات التجارية والمستهلك والاقتصاد الوطني. حيث قال صاحب السمو: " تبرز أهمية المركز في خلق وتعزيز بيئة اقتصادية تنافسية قائمة على الكفاءة الإقتصادية بما يعود بالنفع على المستهلك والاقتصاد الوطني". مضيفاً: " أمام المركز مهمة كبيرة لتحقيق هذه الأهداف وترسيخ قواعد السوق والتوعية بها ونشر ثقافة المنافسة الحرة وبإذن الله سنشهد تقدم كبير في هذا المجال".

وجرى خلال الاجتماع تعيين الدكتور ظافر بن عوض بن بدر الشنفري نائباً لرئيس مجلس إدارة المركز، يحل محل الرئيس في غيابه أو وجود مانع يحول دون ممارسته اختصاصه.

واستعرض المجلس في بداية اجتماعه أهداف المركز واختصاصاته ودوره في تطبيق قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 67/2014 والمعدل بالمرسوم السلطاني رقم 22/2018، الهادف إلى حماية الأسواق من الممارسات المخلة بالمنافسة وتنظيم النشاطات الاقتصادية وترسيخ قواعد السوق وحرية الأسعار والنظم المتعلقة به بما يعود بالنفع على المستهلك و الاقتصاد الوطني ، فضلاَ عن دوره في إعداد الدراسات والأبحاث في السوق لكشف الممارسات الضارة بالمنافسة، ونشرها لتوعية المجتمع بها.

من جانب آخر، استعرض المجلس أبرز ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية والمتمثل ببدء النظر في الطلبات والشكاوي و العمل على إعداد دراسة لأفضل التجارب في ممارسة حماية المنافسة ومنع الاحتكار بالاستعانة بالتجربة السنغافورية والبريطانية كأفضل نموذجين يمكن البناء عليها لتأسيس المركز، كما تم تنظيم حملة توعوية بقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار تمثلت في الإعلانات التوعوية عبر وسائل الإعلام المختلفة وتنظيم عدد من الورش والجلسات التعريفية استهدف من خلالها المؤسسات التجارية والتنظيمية. كما تم تدشين الموقع الإلكتروني للمركز www.cmc.om وتفعيل الخطوط الساخنة 80000077/80000070 لتلقي البلاغات والاستفسارات

كما ناقش المجلس الهيكل التنظيمي للمركز وخطة توظيف الموارد البشرية في المركز .