جامعة السلطان قابوس تحتفل باليوم العالمي للرياضيات

مسقط في 14 مارس/ احتفلت اللجنة العمانية للرياضيات بجامعة السلطان قابوس باليوم العالمي للرياضيات تحت رعاية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني وجاء الاحتفال بالتعاون مع الكلية التقنية العليا بمسقط ، ومدرستي أحمد بن ماجد وعزان بن قيس وشركة ماثنيزيوم.
وبدء الحفل بكلمة الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية، رئيسة اللجنة العمانية للرياضيات قالت فيها :يسعدني أن أرحب بكم في احتفالنا باليوم العالمي للرياضيات والذي يأتي تلبية لدعوة الإتحاد العالمي للرياضيات التي وجهها لجميع الدول الأعضاء لإقامة احتفال سنوي بالرياضيات في الرابع عشر من شهر مارس من كل عام .و تضمن حفلنا ثلاث محاور متوازية؛ المحور الأول يوم تدريبي كامل لتدريب المحاضرين بالتعليم العالي على استخدام برنامجي geogebra and mathxpert في تدريس الرياضيات الجامعية. أما المحور الثاني فهو مسابقات لطلبة الصفين الخامس والرابع تديرها شركة mathnasium. أما المحور الثالث فهو مسابقات على مدار يوم كامل لطلبة الصف التاسع يديرها محاضرون من الكلية التقنية العليا .
وأضافت الدكتورة ماجدة : منذ قرابة العام رفعت اللجنة العمانية للرياضيات تقريرا مستفيضا ً للاتحاد العالمي للرياضيات بألمانيا، عن وضع الرياضيات في السلطنة. وفي ضوء هذا التقرير حصلت السلطنة على العضوية الكاملة في الاتحاد في شهر يوليو الماضي ومنذ ذلك الوقت لا تألو اللجنة جهدا ً من أجل إثراء مجتمع الرياضيات البحثي والتربوي.
وقامت اللجنة مؤخرا ً بتقديم حلقات عمل عن دمج التقنية في تعليم الرياضيات عـُقدت في محافظات مسندم وظفار والظاهرة والبريمي والداخلية وها نحن نستعد لجنوب الباطنة في غضون أيام ومنها نحط الرحال في جنوب الشرقية في شهر أبريل، لنستأنف التدريب مرة أخرى بعد الاختبارات والإجازة الصيفية .وعن مؤتمرنا الدولي النوفمبري السنوي، فقد أعلنت اللجنة عن موضوع نسخته الخامسة، ألا وهي التربية الخاصة لتدريس الرياضيات، حيث سيتناول المؤتمر صعوبات التعلم لمادة الرياضيات جنبا ً إلى جنب والموهبة والتفوق .
أما عن الشق البحثي للرياضيات فستقيم اللجنة النسخة الثانية من الملتقى السنوي لبحوث الرياضيات بعقد ثلاث حلقات عمل دولية في ديسمبر من هذا العام وذلك بالتنسيق مع جامعة السلطان قابوس، والكلية التقنية بنزوى .
ودشنت اللجنة أحدث خدماتها “نادي علوم الرياضيات والتقنيات الرقمية المستقبلية”، وهو نادي علمي ثقافي اجتماعي يجمع محبي علوم الرياضيات والإحصاء والتقنيات الرقمية المستقبلية. تشرف عليه اللجنة العمانية للرياضيات. ويسعى النادي للوصول لأكبر قطاع من المنتسبين من داخل الجامعة وخارجها كون لجنة الرياضيات لجنة وطنية. ومن خلال خططه السنوية سيقيم النادي فعالياته في ضيافة الجهات المختلفة بالسلطنة .
وقد بدأ النادي فعالياته قبل أيام بالتزامن مع الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث قام بزيارات لمدارس بصور ومسقط، قدم من خلالها محاضرات لتبسيط العلوم والرياضيات، تناولت علم البيانات للصغار. كما يعد النادي حالياً خطة لمعسكر صيفي متنقل لطلبة المدارس، يقيمه النادي في محافظات السلطنة .
كما قدم الدكتور سعد سلمان كلمة عن الكلية التقنية العليا بمسقط ، عقبها محاضرة للدكتورة هدى الشعيلية من الكلية التقنية العليا ، بعنوان دور الرياضيات في الثورة الصناعية الرابعة.