العرب والعالم

السيستاني: مكافحة الفساد وحصر السلاح بيد الدولة أهم التحديات في العراق

13 مارس 2019
13 مارس 2019

القبض على 9 «داعشيين» في نينوى والعثور على مقبرة بالموصل -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي-(د ب أ):-

رحب المرجع الشيعي علي السيستاني، امس بأي خطوة في سبيل تعزيز علاقات العراق بجيرانه، مؤكداً ان أهم التحديات التي يواجهها العراق في هذه المرحلة هي مكافحة الفساد وحصر السلاح بيد الدولة.

واستقبل السيستاني قبل ظهر امس، الرئيس الإيراني حسن الروحاني والوفد المرافق له، وشرح الرئيس الضيف لسماحته جانباً من نتائج مباحثاته مع المسؤولين العراقيين، وما تمّ التوصل اليه معهم في إطار تطوير علاقات الصداقة وحسن الجوار بين البلدين».

وأبدى السيستاني، «ترحيبه بأي خطوة في سبيل تعزيز علاقات العراق بجيرانه وفقاً لمصالح الطرفين وعلى أساس احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية»، مبيناً أن «الحرب المصيرية التي خاضها الشعب العراقي لدحر العدوان الداعشي».

واشاد السيستاني، بـ«التضحيات الكبيرة التي قدمها العراقيون الأبطال في الانتصار على هذا التنظيم وإبعاد خطره عن المنطقة كلها، ودور الأصدقاء في تحقيق ذلك»، مشددا على ضرورة أن «تتسم السياسات الإقليمية والدولية في هذه المنطقة الحساسة بالتوازن والاعتدال، لتجنب شعوبها مزيداً من المآسي والأضرار».

وأشار السيستاني الى أن، «أهم التحديات التي يواجهها العراق في هذه المرحلة وهي مكافحة الفساد وتحسين الخدمات العامة وحصر السلاح بيد الدولة وأجهرتها الأمنية»، مبدياً أمله بأن «تحقق الحكومة العراقية تقدماً مقبولاً في هذه المجالات».

أمنيا: أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، إلقاء القبض على تسعة عناصر من تنظيم «داعش» المنهزم في العراق وسوريا في مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى شمالي العراق.

وقال معن في بيان، إن «مديرية مكافحة إجرام قيادة شرطة محافظة نينوى وبناءً على مذكرات قبض قضائية وتعاون المواطنين تلقي القبض على ٩ عناصر من عصابات داعش الإرهابية في مناطق مختلفة من جانبي الأيمن والأيسر لمدينة الموصل».

وأضاف، أن «ثلاثة منهم كانوا يعملون فيما يسمى بالأمنية، وخمسة منهم كانوا يعملون فيما يسمى بالحسبة وأحدهم مقاتل فيما يسمى بديوان الجند خلال فترة سيطرة عصابات داعش الإرهابية على مدينة الموصل».

وفي بيان آخر قال المتحدث باسم الداخلية، إن «مفارز استخبارات الجريمة المنظمة في نينوى العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في الوزارة القت القبض على عصابة مكونة من تسعة متهمين خمسة رجال وأربعة نساء يمتهنون بيع وتعاطي المخدرات وحبوب الهلوسة وأمور مخلة بالشرف وكذلك الاتجار بالبشر في الجانب الأيمن من مدينة الموصل».

وأوضح أن «عملية القبض تمت استناداً لمعلومات جهاز الأمن الوطني، وبالجرم المشهود»، مبيناً أن «فتاة من أهالي بغداد وجدت بحوزتهم، فضلا عن 88 حبة مخدرة ومسدس».

وتابع أن «عملية إلقاء القبض تمت بعد تشكيل فريق فني مشترك، وقد تم إحالتهم للقضاء لإكمال أوراقهم التحقيقية».

كما عثرت القوات الأمنية العراقية بمحافظة نينوى أمس على مقبرة جماعية ضمت رفات 65 موظفا حكوميا ينتسب أغلبهم للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في المحافظة.

وقال النقيب علي حسن من شرطة نينوى إن» القوات الأمنية عثرت على الرفات داخل مقبرة جماعية في قضاء البعاج 120 كم شمال غرب الموصل».

وأضاف حسن أن» القوات الأمنية أقدمت على تسليم الرفات بعد التأكد من بطاقاتهم الشخصية لدائرة الطب العدلي بالموصل ليتم التعرف على ذويهم من خلال بطاقاتهم الشخصية».

وتعثر القوات الأمنية العراقية من وقت لآخر على مقابر جماعية تضم رفاتا لعناصر من القوات العراقية وموظفي الحكومة والمدنيين تم تصفيتهم من قبل تنظيم «داعش» بالإضافة إلى جثث قتلى من عناصره تم تصفيتهم من قبل التنظيم أيضا لتخاذلهم في المعارك التي جرت بين القوات العراقية والتنظيم إبان تحرير محافظة نينوى.