العرب والعالم

ميركل تؤكد أن «بريكست منظّم» من مصلحة الجميع

13 مارس 2019
13 مارس 2019

برلين - (أ ف ب): دعت انجيلا ميركل النواب البريطانيين امس إلى عدم اختيار الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، معتبرة أن خروجاً «منظماً» من مصلحة الجميع ويبقى «الهدف» المرجو.

وقالت المستشارة الألمانية في برلين خلال مؤتمر صحفي بمناسبة زيارة نظيرها من لاوس «أود أن أعيد التأكيد اليوم على أنه من مصلحتنا المشتركة التوصل إلى خروج منظم لبريطانيا» من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أنه «من المهم» للأوروبيين «التوصل إلى نتيجة مقبولة»، ملمحة إلى أنها مستعدة لمواصلة المباحثات مع لندن حول صيغة تسوية مرضية للطرفين. وقالت «لا يمكن للأوروبيين وحدهم الحصول بالقوة على مثل هذه النتيجة»، وتابعت «علينا لزاماً إيجاد حل مشترك».

ومساء الاثنين رفض النواب البريطانيون اقتراح تسوية جديدة حول شروط بريكست بعد معاودة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بشأنه مع الاتحاد الأوروبي. ويطالب أكثر مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بخيار بريكست «دون اتفاق» خشية بقاء بريطانيا «رهينة» الاتحاد بسبب البنود المفروضة تفاديا لعودة الحدود بين إيرلندا الشمالية وإيرلندا.

وفي حال رفض النواب البريطانيون خيار بريكست «دون اتفاق» سيصوتون مجددا لكن هذه المرة باقتراح تأجيل «محدد زمنيا» لبريكست. وهو موضوع رفضت ميركل التعليق عليه وفضلت انتظار نتيجة التصويت.

وحذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي تفاوض مساء الأحد بشأن التسوية الأخيرة مع لندن، من أنه «لن يكون هناك فرصة ثالثة».

لكن توخت ميركل الحذر وقالت امس الاول لدى استقبالها نظيرها البلجيكي في برلين أن هذا رأي يونكر الشخصي. ويعتمد الاقتصاد الألماني إلى حد كبير على صادراته ومبادلاته مع الشركاء الأوروبيين. في هذا الإطار يبدو أن برلين أكثر ميلا منذ بدء المفاوضات مع لندن حول بريكست، إلى التوصل إلى تسوية من بعض شركائها.