عمان اليوم

حلقة نقاشية لأطباء الأسرة والمجتمع بـ«صحية» مسقط

13 مارس 2019
13 مارس 2019

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ممثلة بدائرة الرعاية الصحية الأولية مؤخرًا حلقة نقاشية لأطباء الأسرة والمجتمع بحضور الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية -المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط- وذلك في قاعة البرزة بكلية مسقط.

حضر الحلقة نحو 60 من رؤساء الأقسام بدائرة الرعاية الصحية الأولية وأطباء الأسرة والمجتمع بمختلف المؤسسات الصحية التابعة للمديرية.

الحلقة هدفت إلى تبادل الخبرات الصحية ومناقشة تحديات العمل وإيجاد الحلول المناسبة لها والاطلاع على المشاريع الصحية المنفذة التي تعزز دور الرعاية الصحية الأولية.

وألقت الدكتورة هدى بنت أنور اللواتية -مديرة الرعاية الصحية الأولية بصحية مسقط- كلمة أوضحت خلالها بأن الرعاية الصحية الأولية تمثل المستوى الأول للخدمات الصحية، وهي المدخل الأساسي للنظام الصحي، مشيرة إلى إعلان المؤتمر الصحي الدولي الذي عقد في ألمانيا عام 1978م الذي عرَف الرعاية الصحية الأولية بأنها مفتاح تحقيق الصحة للجميع وحدد مبادئ الرعاية الصحية الأولية كمجموعة من القيم التوجيهية للتنمية الصحية.

واستعرضت مديرة الرعاية الصحية الأولية بصحية مسقط المشاريع البرامج الصحية التي تم التخطيط لها في المحافظة لعام ( 2018  -2019) مثل برنامج الرضاعة الطبيعية الذي أوضح بأن نسبة الرضاعة الطبيعية التي تتم في الساعة الأولى من الولادة هي (81.4%)، بينما نسبة (22.2%) فقط من الأمهات يرضعن رضاعة طبيعية خالصة إلى الأشهر الستة من عمر الطفل. ومن جانبه استعرض الدكتور‏ عمار مهدي -استشاري أول طب الطوارئ بمستشفى خولة- تعزيز دور الرعاية الصحية الأولية في ما يخص علاج حالات إصابات العظام والكسور التي يمكن أن تتلقى الرعاية على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية.

وقامت الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بتكريم المشاركين في حملتي الرضاعة الطبيعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي.