1159176
1159176
الاقتصادية

استعراض الاستراتيجيـة الوطنيــة للتنمية العمرانية في محافظة شمال الباطنة

13 مارس 2019
13 مارس 2019

صحار- سيف المعمري -

نظمت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ممثلة بفريق مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية أمس حلقة عمل حول الرؤية العمرانية لمحافظة شمال الباطنة وذلك في قاعة النور بولاية صحار بالتعاون مع الاستشاري المشرف على إعداد الاستراتيجية بالمحافظة وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سـيف اللمكي محافظ شمال الباطنة بحضور عدد من أعضاء المجلس البلدي ومديري عموم المؤسسات الحكومية بالمحافظة.

وقدم الدكتور هلال بن علي القمشوعي مدير مشروع الاستراتيجية العمرانية في بداية الحلقة عرضًا توضيحيًا حول مشروع الاستراتيجية العمرانية للسلطنة والأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الاستراتيجية وتأثيراتها حتى عام 2040، مع عرض لمرئيات ومخططات الاستراتيجية بما يتوافق مع الإطار العام للاستراتيجية سواء للسلطنة ككل أو لكل محافظة على حدة.

وعرضت الحلقة البديل الاستراتيجي الوطني المقترح وآلية صياغة خيارات التنمية الاستراتيجية لمحافظة شمال الباطنة وأهم المميزات التي تتميز بها ونقاط الضعف والقوة والتحديات للتركيز عليها أثناء إعداد الاستراتيجية للمحافظة، وآلية التشاور مع أصحاب العلاقة حول خيارات التنمية لاختيار الخيار الاستراتيجي الأمثل للمحافظة. فيما قدم استشاري المشروع بالمحافظة أربعة محاور رئيسية استعرض فيه توجهات الاستراتيجية الوطنية في تطوير صحار كمركز اقتصادي وإداري رئيسي في المحافظة وعلى مستوى السلطنة بالاستناد إلى موقعها ومرافقها اللوجستية، وإعادة هيكلة التسلسل الهرمي للمجمعات السكنية بالإضافة إلى تنظيم المناطق الريفية.

كما تم التطرق إلى الأنشطة الاقتصادية التي تتماشى مع المناطق الساحلية الرئيسية مثل: السويق والخابورة وصحم وشناص التي من شأنها تزيد من دعم الاقتصاد المحلي والوطني، كما تناولت الحلقة خصائص وتحديات البيئة الطبيعية في المحافظة والحاجة إلى إقامة مناطق تخطيط خاصة وحماية البيئة والمميزات التراثية والتركيز على التراث الثقافي، وحماية جميع المناطق الزراعية المتبقية من التنمية الحضرية.

بالإضافة لمحور النقل وشبكات البنى الأساسية في تطوير شبكة نقل سريعة تربط صحار بمدينة خزائن الاقتصادية الذي من شأنها تعزيز التنويع الاقتصادي واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.